خدمات تحيا مصر

ننشر التفاصيل الكاملة لمؤتمر "الوطنية للانتخابات"

تحيا مصر
عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، منذ قليل، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسة 2018، وذلك وفقا لقرار الهيئة رقم 1 لسنة 2018، الخاص بدعوة الناخبين المقيدة أسمائهم بقاعدة بيانات الناخبين وفقا لأحكام القانون، للإقتراع.

بدأ المؤتمر الذي عقد بمقر الهيئة بشارع القصر العيني، بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، أعقبه كلمة ألقاها رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، قال فيها "إن الانتخابات الرئاسية من أهم مظاهر الديمقراطية التي حلمتم بها، وجاءت في الموعد الدوري المقرر لها ونعلنها انتخابات تعددية تنافسية تحت إشراف اللجنة"، مضيفا، "لن ترفع رايتنا إلا بأيدينا".

وأضاف "إبراهيم" خلال كلمته قائلا، "لنشارك ونعبر عن إرادتنا في من يحكمنا، ونكون شعبا واحدا لتكون الانتخابات الرئاسية المقبلة ملحمة في حب مصر، ويختار كل منا من يراه أجدر بحكم بلادنا، ونحن شعب يحب السلام والبناء وينبذ العنف ويتطلع نحو مستقبل وندعو الجميع للجان الإقتراع، ونروي لأبنائنا كيف ناضلنا من أجل تحقيق حلم الديمقراطية ليروا كيف بنينا لهم وطنهم".

وأوضح رئيس الهيئة بعد ذلك عن عن الانتخابات الرئاسية 2018، تجري تحت إشراف قضائي كامل، مشيرا إلى أن ذلك يعني تواجد "قاضي" داخل كل لجنة انتخابية.

كما أوضح عن تخصيص وتجهيز 389 مكتب شهر عقاري درب موظفيه على تسجيل تأييد المرشحين، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما دربت على إستقبال الناخب لتغيير مكان الانتخاب وتسيلمه إيصال بتغيير المكان بتلك الانتخابات فقط، وتشكيل لجان بكافة المحاكم الابتدائية في كل محافظة لكي يتمكن من يريد نقل موطنه الانتخابي، بخلاف تقريب اللجان إلى الناخبين.

وأكد رئيس الهيئة أن قرارات الهييئة الوطنية للانتخابات لأول مرة، يمكن الطعن عليها قضائيا، بعد أن كانت قراراتها محصنة، موضحا أنه يجوز الطعن على قرارات الهيئة، أمام المحكمة الإدارية العليا، للفصل في هذه الطعون، موضحا أن الهيئة ملزمة بتنفيذ الأحكام على هذه الطعون.

وأوضح "لاشين" أنه الهيئة وضعت مدونة للسلوك الانتخابي في الانتخابات الرئاسية 2018، مشيرا إلى وضع مدونة للضوابط الانتخابية، والتغطية الإعلامية، والدعاية الانتخابية، وكافة الضوابط المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وبعد ذلك أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسة 2018، مؤكدا أن بدء تلقي طلبات الترشح من 20 يناير حتى 29 يناير 2018 بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشارع القصر العيني، على أن يتم إعلان ونشر القائمة بصحيفتي الاهرام والاخبار يوم 31 يناير.

وتابع "لاشين" أن الإعتراضات وفحص طلبات الترشح يوم 5فبراير 2018، وإخطار المترشح المستبعد يوم 6فبراير، وتلقي التظلمات على قرار الإستبعاد يومي 7و8 فبراير، والبت في التظلمات يوم 9فبراير.

وأن الطعون عليها يومي 10 و11 فبراير، والفصل في الطعون من 12 فبراير حتى 21 فبراير، وأن أخر موعد للحصول على الرموز الانتخابية يوم 22 فبراير، وأن إعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم 24 فبراير.

وأن والحملة الانتخابية تبدأ من 24 فبراير، وأخر موعد للتنازل يوم 1مارس، وتوقف الدعاية الانتخابية "الأول" قبل يومين من إجراء الانتخابات في الخارح أي يومي 14 و15 مارس، على أن تجري انتخاب المصريين في الخارج من 16 مارس وحتى 18 مارس.

أما في الداخل فيتوقف الصمت الانتخابي يومي 24 و25 مارس، على أن تجري الانتخابات على مدار 3أيام وهم 26 و27 و28 مارس، وأن يتم انتهاء الفرز يوم 29 مارس، وتلقي الطعون على اللجان يوم 30 مارس، والبت في الطعون يومي 31 مارس و1إبريل، واعلان النتيجة يوم 2إبريل، والطعون يومي 3و4 إبريل، والفصل في الطعون من 5إبريل حتى 14 إبريل.

وتابع، أن جولة الإعادة تبدأ من يوم 15 إبريل 2018، وتوقف الدعاية للمصريين في الخارج، يوم 18 إبريل، على أن تجري الانتاخبات أيام 19 و20 و21 إبريل 2018.

وبالنسبة للمصرين في الداخل فتتوقف الدعاية يوم 23 إبريل، على أن تجري الانتخابات في داخل مصر أيام 24 و25 و26 إبريل، والفرز يوم 27 إبريل، وتعلن النتيجة النهائية يوم 1مايو بالنسبة لجولة الإعادة.