عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: اتفقت مع رئيس وزراء أثيوبيا على دراسة مشاركة البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

تحيا مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه بحث مع رئيس وزراء أثيوبيا التعاون في إطار دول حوض النيل وتعزيز التنمية المشتركة، موضحاً أن نهر النيل يتمتع بموارد هائلة يمكن أن يكون مصدراً للتعاون وليس للصراع، بما فيها مجالات الربط الكهربائي والصناعة والزراعة من خلال مبدأ المنفعة المشتركة، وأضاف: "لدينا نماذج ناجحة عديدة من خلال التعاون دون الإضرار بأي طرف وعدم قيام أي طرف بإجراءات أحادية".

وشدد السيسي على أنه أكد ضرورة تفهم شواغل الطرف الآخر، خاصة وأنها تتعلق بشريان الحياة الرئيسي وهو نهر النيل والذي يعتمد عليه الشعب المصري، وقال السيسي إنه أعرب عن القلق البالغ من جمود المفاوضات الخاصة بسد النهضة وضرورة الالتزام بإعلان اتفاق المبادئ الموقع في مارس 2015 "وإننا نقدر ما تقدمه أثيوبيا من حرصها على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية وأن السبيل الأمثل لذلك هو استكمال الدراسات المطلوبة لآثار السد على دول المصب".

وأشار السيسي إلى أن مصر طرحت مشاركة البنك الدولي في اجتماعات اللجنة الفنية لاجتماعات سد النهضة كطرف محايد، "وحين تم طرح مشاركة البنك الدولي كطرف محايد في مفاوضات دراسة آثار السد كان لخلق الارتياح بين الأطراف الثلاثة، وأن هذا الإجراء كان لتسريع التقدم في المفاوضات، موضحاً أنه اتفق مع رئيس وزراء أثيوبيا على دراسة محددة لهذا الأمر والوصول لتصور بشأنها.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن كلاً من مصر وأثيوبيا بحثا عقد جلسات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، حيث تربطهما علاقات ممتدة عبر آلاف السنين ويجمعهما نهر النيل الذي كان ولازال مصدراً رئيسيا للحياة لشعبي البلدين.

وأشار السيسي إلى أن أهمية الزيارة "لا تنبع فقط مما تتيحه من فرص للتعاون الاقتصادي والسياسي بين مصر وأثيوبيا وإنما إشارة واضحة على ما لدينا من إرادة سياسية وعزم لتجاوز أي عقبات بين البلدين".

وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن "نتائج أعمال اللجنة المشتركة خرجت بالعديد من الاتفاقيات في المجال الصناعي والسياسي"، مشيراً إلى أنه بحث مع ديسالين التعاون الاقتصادي بين البلدين في ضوء اهتمام القطاع الخاص المصري لزيادة استثماراته في أثيوبيا.
تابع موقع تحيا مصر علي