عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تدفع 5 ملايين دولار للأردن تعويضاً لذوي ضحايا السفارة والقاضي زعيتر

تحيا مصر

ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية، اليوم السبت، أن إسرائيل دفعت 5 ملايين دولار لذوي قتلى أردنيين في حادثي السفارة الإسرائيلية والقاضي رائد زعيتر.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسميّ باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، قد أعلن مساء أول امس الخميس أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تلقّت مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية عبّرت فيها عن أسف الحكومة الإسرائيلية وندمها الشديدين إزاء حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان التي وقعَت في يوليو من العام الماضي، وأسفرت عن "استشهاد مواطنين أردنيين اثنين وكذلك إزاء حادثة استشهاد القاضي الأردني زعيتر".

وذكرت صحيفة "الغد"، نقلاً عن مصادر مقربة من عائلة القتلى، أن الحكومة الإسرائيلية قدمت تعويضاً مالياً مقداره 5 ملايين دولار لذوي قتيلي السفارة ولذوي الشهيد القاضي زعيتر بمعدل مليون و650 الف دولار لكل أسرة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو، قد ذكر في بيان، أمس الجمعة، إن "إسرائيل والأردن توصلتا الى اتفاق بعد الحوادث التي وقعت في السفارة في الأردن في 23 يوليو 2017 وفي الحادث الذي قتل فيه قاض أردني في مارس 2014، وستعود السفارة الإسرائيلية في الأردن إلى العمليات الكاملة فوراً"، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

في يوليو الماضي، اتهم الأردن حارسا بالسفارة الإسرائيلية بالقتل بسبب إطلاق النار على أردنيين اثنين، وقتلهما في مجمع السفارة بالعاصمة عمّان.

وتسبب ذلك في إثارة أزمة دبلوماسية، بعد أن قالت إسرائيل "إن حارس الأمن تصرف من منطلق الدفاع عن النفس، وعاد الحارس إلى جانب موظفين آخرين في السفارة إلى إسرائيل".

كان رائد علاء الدين زعيتر، وهو قاضٍ أردني من أصول فلسطينية، قد قتل في مارس 2014 على يد الجيش الإسرائيلي عند معبر جسر الملك حسين على الحدود بين الضفة الغربية والأردن، ما أثار موجة غضب واحتجاجات عارمة في الأردن والأراضي الفلسطينية.
تابع موقع تحيا مصر علي