عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تكذب قطر: مصر مستمرة برعاية المصالحة

تحيا مصر

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن مصر أبلغت حركته استمرارها في رعاية اتفاقات المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، مشيراً إلى أنه التقى مسؤولين مصريين خلال زيارة لم يُعلن عنها الأسبوع الماضي.

وقال أبو مرزوق، إن "النقاشات تركزت بشكل رئيسي حول الشأن الفلسطيني الداخلي، وتم خلالها استكشاف الخطوات المقبلة في ملف المصالحة الفلسطينية التي شهدت تراجعاً كبيراً خلال الأسابيع القليلة الماضية، في محاولة لاستدراك مسار المصالحة الفلسطينية والسير قدماً بها".

وأضاف، أن "ما أبلغنا به أن مصر مستمرة في رعاية ملف المصالحة الفلسطينية وتتابع سيرها أولًا بأول، ومن بين ذلك ترتيب لقاء يجمع بين وفد الحركة والمسؤولين المصريين لمناقشة الملفات الثنائية بين الحركة ومصر؛ بالإضافة إلى مستجدات المصالحة الفلسطينية، وسبل تذليل العقبات التي تواجهها".

وتابع أن "حماس حريصة على إنجاح الرعاية المصرية وتذليل العقبات أمام تطبيق المصالحة الفلسطينية"، مشيراً إلى أن تحديد توقيت تحرك الوسيط المصري هو قرار خاص بالمصريين، وله علاقة بالأوضاع الداخلية المصرية لكن رعاية الملف والاستمرار في بذل الجهود فهذه مسألة أخرى، وهي مستمرة ولم تنقطع.

وتأتي تصريحات أبو مرزوق بعد أخبار نشرتها وسائل إعلام تابعة للنظام القطري، حول انسحاب مصر من رعاية المصالحة الفلسطينية، بعد مغادرة الوفد الأمني المصري الذي كان مقيمها في قطاع غزة لمتابعة تنفيذ الاتفاق، والتغير الذي حدث في منصب رئيس جهاز المخابرات المصرية.

وبحسب اتفاق القاهرة الموقع بين حركتي فتح وحماس، فإنه من المفترض أن تلتقي الحركتان مطلع فبراير (شباط) المقبل، لمتابعة ما تم إنجازه في ملف المصالحة، إلا أن تعثر عدد من الملفات قد يحول دون عقد هذا اللقاء أو تأجيله، حيث أعلنت الحكومة الفلسطينية أنها تواجه صعوبات في ملف تمكينها من القيام بمهامها في قطاع غزة، وهو ما تنفيه حركة حماس بشكل دائم.
تابع موقع تحيا مصر علي