عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تقر بحق تركيا في ضمان أمن حدودها مع سوريا

تحيا مصر

أفادت وكالة نوفوستي للأنباء اليوم السبت نقلا عن نائب وزير الخارجية البريطاني، ألان دونكان بأن لندن تعترف بحق تركيا قانونيا، في ضمان أمنها على الحدود مع سوريا.

لكن المسؤول البريطاني دعا أنقرة إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى منطقة عفرين السورية حيث يقود الجيش التركي عملية عسكرية.

وقال دونكان إن "بريطانيا وروسيا، اللتين تتمتعان بعضوية دائمة في مجلس الأمن ناقشتان العملية العسكرية في عفرين السورية، وقد أكدنا على ضرورة تجنب أي تصعيد للعنف ضد المدنيين في المنطقة، وإيجاد طرق لحمايتهم. كذلك اعترفت الخارجية البريطانية بحق تركيا من الناحية القانونية في ضمان الأمن على حدودها مع سوريا".

وشدد ألان دونكان على أن وضع الحد للنزاع في سوريا والتسوية السياسية كان ولا يزال من أوليات مشتركة لموسكو ولندن، مشيرا إلى أهمية وصول المساعدات الإنسانية في منطقة عفرين.

وأطلق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية في الـ 20 يناير عملية عسكرية تحت اسم "غصن الزيتون" ضد الوحدات الكردية في عفرين السورية، بذريعة دعم وتسليح واشنطن الوحدات الكردية في سوريا التي تعتبرها تركيا إرهابية.

وتعتبر دمشق أن منطقة عفرين جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية، وأن عملية "غصن الزيتون" تخرق القانون الدولي بانتهاك سيادة الدولة السورية.
تابع موقع تحيا مصر علي