عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. روبوت يُعد القهوة في وسط طوكيو

تحيا مصر

تخيل أنك جالس بأحد المقاهي، في انتظار فنجان القهوة، فإذا بصوت يُفاجؤك: هل تهتم بقهوة لذيذة؟! وبمجرد التفاتك لا تجد سوى إنسان آلي "روبوت" .

هذا المشهد ليس تخيلياً، بل أضحى واقعًا، يتجسد بأحد المقاهي، الذي افتتح هذا الأسبوع بمنطقة وسط طوكيو باليابان، والذي يعتمد فيه على روبوت يؤدي كل وظائف البشر العاملين في المقاهي، ومنها إلقاء التحية عليهم في البداية بوجه مبتسم على شاشة مرفقة معه.

ووفق "سبوتنيك" يقوم الروبوت "سويار" بطحن حبوب البن، وإعداد القهوة، بعد أن يطلبها زبائن "مقهى غريب".

ويبلغ سعر كوب القهوة، التي يُعدها "سويار ويستغرق بضع دقائق حتى يُجهزها،" 3 دولارات.

ولا تقتصر مميزات "سويار" على إعداد القهوة فقط، فبإمكانه إعداد ستة مشروبات ساخنة أخرى، بما في ذلك الكابتشينو، والشوكولاتة الساخنة، والشاي الأخضر.

وقالت وكالة السفر "إتس آي إس"، المسؤولة عن "مقهى غريب" إنه يمكن للروبوتات أن تزيد زيادة من الإنتاجية، كما أنهم يسلون البشر.

وقالت المدير العام لتخطيط الشركات في شركة "إتش آي إس" ماساتاكا تاماكي: "من النقاط الأساسية وراء الاستعانة بالروبوتات هو زيادة الإنتاجية، كما أشارت إلى أنه يتطلب شخصا واحدا فقط للإشراف على مقهى الروبوت".

وقال تاكيشي ياماموتو، وهو موظف مطعم يبلغ من العمر 68 عامًا ويعمل في الحي، إن تجربته الأولى مع مقهى الروبوت كانت ممتعة جدًا، وأعد الروبوت قهوة لذيذة له.
تابع موقع تحيا مصر علي