عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية صربيا يصف نظيره الألماني بـ "المتعجرف"

وزير الخارجية الصربي
وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش

هاجم وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش بعبارات حادة غير معتاده نظيره الألماني زيغمار غابريل.

وقال داسيتش في تصريحات لصحيفة "كورير" الصربية الصادرة اليوم السبت: "غابريل، أنت متعجرف! استمر في حلمك بأن نعترف بكوسوفو، يمكنك أن تقول ما تشاء، لكن لن يتحقق شيء من ذلك".

يذكر أن غابريل زار الأسبوع الماضي صربيا وكوسوفو، وطالب صربيا بالتصالح مع إقليمها السابق كوسوفو الذي أعلن استقلاله عام 2008، وذلك كشرط لقبول انضمام صربيا للاتحاد الأوروبي.

وأضاف داسيتش "غابريل شخص على وشك الخروج من السلطة، حيوه وأبلغوه أنه ينبغي أن يتقبل الواقع وأن ترحل الحكومة الألمانية الحالية فوراً".

ووجهت "قائمة الصرب"، أهم حزب للأقلية الصربية في كوسوفو، انتقادات لغابريل، حيث ذكر الحزب في بيان نشرته صحيفة "نوفوستي" الصربية أن غابريل جرح مشاعر الصرب بمطلبه بالتصدي للجريمة المنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم السبت الذكرى السنوية الـ 10 لإعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا، واعترفت أكثر من 110 دول باستقلالها، ولا تعترف صربيا حتى اليوم باستقلال إقليمها السابق وتسعى لاستعادته.

وتتفاوض صربيا مع الاتحاد الأوروبي حول الانضمام إلى الاتحاد، وتطمح لاتمام الانضمام بحلول عام 2025، إلا أن من الشروط الأساسية في الانضمام حل النزاع الدائر مع كوسوفو من عقود.
تابع موقع تحيا مصر علي