عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الدستورية: لا مجال للإرهاب والأنظمة القضائية مهمتها الحفاظ على أبناء القارة

تحيا مصر

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن مهمة الحفاظ على أبناء القارة الأفريقية وحماية أرواحهم وحريتهم وأمنهم تقع على عاتق النظام القانوني والقضائي لهذه الدول لردع كل من تسول له نفسه الخروج عن الصواب وتهديد سلامة وأمن الوطن، فيد العدالة تطبطب على كل صاحب حق وتضرب على يد كل خارج عن القانون، فلا مجال للإرهاب ولا مجال للخروج عن الشرعية.

وأضاف "عبدالرازق" خلال كلمته بفعاليات مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية، أن على النظام القانوني توفير كل الأمن والاستقرار للمواطن البسيط ليحيى حياة هادئة، ميزان العدل دقيق والمهمة سامية هذا هو قدرنا، فلابد أن نتعامل كأسرة قضائية واحدة فقارتنا تنظر منا الكثير والكثير.

ويهدف المؤتمر إلى المزيد من التفاهم والتقارب بين الدول الأفريقية، خاصة فى مجال القضاء الدستورى، حيث يناقش عدة موضوعات من أبرزها، التعاون القضائى، والتقاليد القضائية، وحماية حقوق الإنسان، ودور القضاء الدستورى فى مواجهة الإرهاب، وكذلك دوره فى مواجهة الفساد، وكذلك دوره فى مواجهة الجريمة المنظمة، وتم توجيه الدعوة لجميع الدول الأفريقية، ولقد لبى الدعوة 45 دولة.

ويناقش المؤتمر عدة موضوعات أبرزها "التعاون القضائي، التقاليد القضائية، حماية حقوق الإنسان، دور القضاء الدستوري في مواجهة الإرهاب والفساد والجريمة المنظمة".

وتأتي فعاليات المؤتمر الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية،ويهدف المؤتمر لإحداث المزيد من التفاهم والتقارب بين الدول الأفريقية، خاصة في مجال القضاء الدستوري.
تابع موقع تحيا مصر علي