خدمات تحيا مصر

سبعة أطعمة تصيبك بـ"حَب الشباب"

تحيا مصر
نشر موقع "هيلس لاين" المعني بالشأن الصحي، تقريرًا رصد فيه 7 أطعمة تتسبب في ظهور مشكلة حَب الشباب التي يعاني منها نحو 10% من سكان العالم، وخاصة المراهقين.

ولا يقتصر ظهور حَب الشباب على الوجه فحسب، بل يمكن أن يغطي الصدر والأكتاف أيضًا، وهناك العديد من العوامل لظهوره، مثل البكتيريا والهرمونات والالتهابات التي تسد مسام الجلد، بالإضافة إلي طبيعة البشرة الدهنية.

وبحسب التقرير فإن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في ظهور حَب الشباب؛ حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول بعض الأطعمة بكثرة يمكن أن يسهم في ظهور المشكلة، وقد صنف الموقع هذه الأطعمة على النحو التالي:

1- منتجات الألبان

أثبتت الدراسات أن الشباب الذين يتناولون الحليب أو الأيس كريم بكثرة، هم أكثر عرضة لظهور حَب الشباب بأربع مرات، فشرب الحليب بكثرة يزيد من مستويات الأنسولين في الدم، وبالتالي الإصابة بحَب الشباب.

2- الكربوهيدرات والسكريات

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات والسكريات بكثرة، لديهم خطر أكبر بنسبة 30% لظهور حَب الشباب عن غيرهم، بينما تزيد المشكلة بين الأشخاص الذين يكثرون من تناول الحبوب الكاملة، كالذرة والقمح والشعير بنسبة تصل إلى 20%، ويفسر الباحثون ذلك بتسبب تلك الأطعمة في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من نسبة هرمونات "الأندروجين" المسبب لحَب الشباب.

3- الوجبات السريعة

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 5000 من المراهقين والشباب، أن الوجبات السريعة الغنية بالدهون، مرتبطة بزيادة ظهور حَب الشباب بنسبة 43%، وأن تناول الوجبات السريعة بانتظام تزيد الخطر إلى 17%.

على حين أن دراسة أخرى قد أجريت على 2300 رجل تناولوا الوجبات السريعة، كشفت أن تلك الوجبات زادت إصابتهم بحَب الشباب بنسبة 24%.

4- الأطعمة الغنية بـ"أوميجا 6"

النظام الغذائي الذي يحتوي على أحماض "أوميجا 6"، مثل الأطعمة التى تحتوي على زيت الذرة وزيت الصويا، والقليل من "أوميجا 3" الموجود في الأسماك الدهنية، تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، والتى بدورها تزيد من ظهور حَب الشباب بسرعة.

5- الشوكولاتة

وجدت دراسة حديثة مؤداها أن الذكور اللذين يستهلكون 25 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا، يظهر لديهم حَب الشباب بعد أسبوعين فقط، ولاتزال العلاقة بين الشوكولاتة وحب الشباب غير واضحة، لكن إحدى الدراسات وجدت أن تناول الشوكولاتة زاد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة لحَب الشباب.

6-شرش اللبن

وهو السائل المفصول عن اللبن الرائب أو الزبادي، ويحتوي هذا السائل على العديد من الأحماض الأمينية (اللايسين والجلوتامين) المسؤولة عن تجدد خلايا الجلد وسرعة نموها وانقسامها، ما قد يساهم في تشكيل حَب الشباب.

ويحرص أشخاص على تناول هذا السائل في شكل بودر كمكملات غذائية للشباب، وهذه الأحماض الأمينية تحفز الجسم على إنتاج الأنسولين المرتبط بظهور حَب الشباب.

7-الأطعمة المسببة للحساسية
تظهر حبوب الشباب عند تعرض الجسم للالتهاب، وهذا يمكن أن يحدث عند تناول الفرد الأطعمة التي تسبب له التهيج والحساسية، ويتم اكتشاف ذلك عن طريق اختبار حساسية الغذاء الذي يساعد الفرد على تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى الالتهاب، وهناك 8 أنواع من الغذاء تسبب نحو 90% من حالات حساسية الغذاء، هي الفول السوداني، البندق، البيض، الحليب، القمح، فول الصويا، السمك، والمحار.