عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفلبين تستدعي السفير الأمريكي لتفسير تقرير يصف دوتيرتي بأنه "تهديد"

تحيا مصر

استدعت الحكومة الفلبينية السفير الأمريكي لديها لتفسير تقرير استخباراتي يصف الرئيس رودريجو دوتيرتي باعتباره أحد التهديدات للديمقراطية في جنوب شرق آسيا.

وقال المتحدث الرئاسي الفلبيني هاري روك اليوم الجمعة: "استدعى السكرتير التنفيذي سالفادور ميديالديا السفير الأمريكي لدى الفلبين سونغ كيم أمس الخميس، حيث ناقشا أحدث تقرير لتقييم التهديد العالمي الصادر عن وكالة الاستخبارات الأمريكية".

وأضاف "كما أبلغ ميديالديا وزارة الشؤون الخارجية بالتنسيق والتواصل، من خلال السفارة الفلبينية في واشنطن، مع الوكالات الأمريكية المشتركة في كتابة التقييم".

وصدر تقرير تقييم التهديد العالمي في الولايات المتحدة يوم 13 فبراير الجاري، وأوردته وسائل الإعلام الفلبينية هذا الأسبوع ما دفع المسؤولين الفلبينيين لوصف التقرير بـ"قصير النظر وتكهني".

وجاء في التقرير "الديمقراطية وحقوق الإنسان في الكثير من دول جنوب شرق آسيا مازالت هشة في عام 2018 فيما تتعمق الميول الأوتوقراطية لدى بعض الأنظمة، ويقوض الفساد والمحسوبية المستفحلان القيم الديمقراطية".

وتحت فصل بشأن "التهديدات الإقليمية"، أورد التقرير ذكر دوتيرتي بسبب حملته غير القانونية المثيرة للجدل ضد المخدرات وإعلان الأحكام العرفية في منطقة مينداناو بجنوب البلاد، وأضاف التقرير "أشار دوتيرتي إلى أنه يمكنه تعليق الدستور وإعلان حكومة ثورية وفرض الأحكام العرفية في مختلف أنحاء البلاد".

وأشار التقرير أيضاً إلى الجهود "القمعية" للرئيس الكمبودي هون سين لضمان بقاء حكمه ما بعد انتخابات 2018 وكذلك الأزمة في ميانمار والدستور الجديد في تايلاند الذي يمكنه أن يؤسس لنفوذ الجيش.
تابع موقع تحيا مصر علي