عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قطاع غزة: لقاءات مكثفة للوفد الأمني المصري مع الفلسطينيين

تحيا مصر

يشهد قطاع غزة، لقاءات مكثفة بين أعضاء الوفد الأمني المصري الذي وصل قطاع غزة أمس الأحد، وشخصيات حكومية في الحكومة الفلسطينية، وقيادات من حركة حماس، في محاولة لدفع المصالحة الفلسطينية وإزالة العقبات التي برزت خلال تطبيق الاتفاق الموقع بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.

والتقى الوفد الأمني المصري فور وصوله قطاع غزة، بوزير النقل والمواصلات في الحكومة الفلسطينية سميح طبيلة، والذي أكد أنه بحث في اللقاء ما أنجز على طريق تحقيق المصالحة، والعوائق الباقية وعلى رأسها الجباية الداخلية للوزارات والمؤسسات الفلسطينية.

وقال طبيلة، إن "الحكومة في حاجة إلى الجباية لدفع رواتب الموظفين، وهي التي كانت تدفع حوالي 100 مليون دولار لقطاع غزة، لكن يجب أن تتمكن من بسط سيطرتها حسب الأصول على الجباية وعمل الوزارة بالكامل".

وكشف الوزير الفلسطيني، أنه طلب من المصريين، الاتفاق على برنامج لخروج 20 ألف معتمر عبر معبر رفح البري في الموسم الحالي، مشيراً إلى أن معتمري غزة، لم يخرجوا لأداء المناسك منذ سنوات.

والتقى الوفد المصري، برئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، لبحث دفع المصالحة الفلسطينية وتنفيذ التزامات كافة الأطراف بما وقعت عليه بحضور مصر، فيما لم تصدر حركة حماس أي بيان عن الاجتماع أو ما تمخض عنه.

ووصل قطاع غزة، صباح اليوم الإثنين، وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، فيما ستعقد الحكومة الفلسطينية اجتماعاً غداً الثلاثاء، بين وزراء قطاع غزة ووزراء رام الله عبر الفيديو كونفرنس، لإقرار الميزانية التشغيلية للوزارات الفلسطينية.
تابع موقع تحيا مصر علي