عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لعنة "كوكس" تطارد قطر وتهدد بسحب تنظيم المونديال

تحيا مصر

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تنظيم كأس العالم لعام 2022، قد يسحب من دولة قطر بسبب الانتهاكات التي مارستها الدوحة في حق العمال، خصوصًا العاملين في مشروعات البنى التحتية لمونديال 2022.

وركزت الصحيفة على حالة العامل البريطاني "زاك كوكس"، الذي لقي مصرعه أثناء عمله بمنصة ستاد خليفة بعدما سقط من ارتفاع 40 مترًا وفارق الحياة على أثر ذلك.

ويتزامن تحقيق الجارديان مع شكوى عديدة تقدمت بها جمعيات حقوقية ونقابات عمالية، بسبب الانتهاكات التي يتعرض لها العمال، لا سيما وأن تقارير حقوقية قالت إن الأوضاع بالدوحة غير إنسانية بالمرة، وأن العمال يعملون في أجواء غير أخلاقية ولا يتم مراعاة شروط السلامة المهنية معهم.

وعرضت الصحيفة البريطانية تصريحات لطبيبة شرعية بشأن حادثة وفاة عامل البناء الغربي الوحيد في عمليات تشييد ملاعب كرة القدم بقطر التي ستستضيف كأس العالم 2022، زاك كوكس في يناير الماضي.

وقالت الصحيفة إن العامل البريطاني حصل على معدات دون المستوى المطلوب من الجودة من قبل مديرين كان عليهم أن يعرفوا العواقب الخطيرة لمثل هذا الإجراء.
وتوفي زاك كوكس في سن الأربعين بعد سقوطه من ارتفاع 40 مترًا، من منصة كان يعمل على تركيبها في ستاد خليفة بالدوحة، بعد سقوط رافعة تستعمل في حمل مواد بناء، في انهيار منصة كان يعمل عليها مع زميله.

وذكرت الطبيبة الشرعية فيرونيكا هاميلتون ديلي للصحيفة، إن ما حدث مع كوكس كان السبب فيه تغاضي المديرين المسؤولين عن مشروع البناء لإجراءات السلامة، وتجاهل مسألة كفاءة الآليات والأدوات المستعملة، كما أن تسريع عمليات تركيب منصات التشييد قد جرى بشكل فوضوي وغير احترافي وخطير.

وقالت الطبيبة في شهادتها: "لقد توفي كوكس جرّاء مجموعة من الأحداث المتسلسلة، بما فيها قرار مقاولين تسريع عملية بناء سقف الملعب المذكور، وهو ما أدى إلى استعمال رافعات إضافية لم تكن على مستوى عالٍ من الجودة، لتنفيذ المهام المطلوبة منها بكفاءة ومع الحفاظ على سلامة العاملين عليها".

وأوردت جارديان شهادة لأحد العمال الذي شهد حادثة الوفاة ويدعي جون جونسون وهو عامل بناء، والذي أكد أن منظر الرافعات كان مخيفًا، فكثير من البراغي كانت مفقودةً، كما أن أجزاءً كثيرةً منها كانت تعمل بالكاد، فضلًا عن كونها قديمة للغاية.

ويشرف على مشروع ستاد خليفة عدد من المقاولين أصدروا تقريرًا غريبًا داخليًا بشأن وفاة كوكس، ولم يسلّم للسلطات المعنية بالتحقيق، حيث اعترفوا بأنه لم يحدثوا شهادات السلامة الخاصة بالرافعات، كما أن إجراءات السلامة لم تتبع في موقع البناء!

وألقى التقرير باللوم في ما حدث على العاملين بما فيهم كوكس، والذي تجاهل أوامر سلامة تنص على ضرورة ارتداء حزام ثان عند الوقوف على المنصات العالية، الأمر الذي نفاه زميل لكوكس، موضحًا أن ما كان يقوم به العامل المتوفى لم يكن يتطلب ذلك.

وتواصل عائلة كوكس مطالبتها بتحقيق مستقل يضمن مساءلة مَن يقف وراء وفاة ابنهم، وذلك بعد تلقيها لخطاب من حسان الذوادي أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والتراث في 21 فبراير قال فيه: "دعمنا مشاركة المقاولين المسؤولين عن المشروع لأي معلومات مرتبطة بالحادثة، وبالتحقيقات الخاصة بأسباب وقوعها".
تابع موقع تحيا مصر علي