خدمات تحيا مصر

الوطنية للانتخابات: نحرص على نقل خبراتنا فى الإدارة والاشراف على الاستحقاقات الانتخابية بمصر، إلى الدول الشقيقة

تحيا مصر
اكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حرص الهيئة على نقل خبراتها في إدارة والإشراف على الاستحقاقات الانتخابية بمصر، إلى الدول الشقيقة.. مشيرا أن مصر تراكمت لديها على مدى السنوات الماضية خبرات كبيرة في إدارة الانتخابات وجوانبها الفنية واللوجيستية على النحو الذي يضاهي دول الديمقرطية الكبرى.


جاء ذلك خلال استقبال المستشار لاشين إبراهيم وأعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، لوفد من أعضاء لجنة تسيير الحوار الوطني الجنوب السودانية برئاسة جابرييل يوال، بمقر الهيئة، والتي تقوم حاليا بزيارة إلى مصر، بحضور السفير أيمن الجمال نائب مساعد وزير الخارجية للسودان وجنوب السودان.


وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي لها – في تصريح له – إن أعضاء وفد لجنة تسيير الحوار الوطني بجنوب السودان، قاموا بزيارة إلى مقر الهيئة، للتعرف على الأدوار التي تضطلع بها في مجال إدارة والإشراف على كافة الاستحقاقات الانتخابية بمصر، خاصة فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة.


وأشار المستشار الشريف إلى أن وفد اللجنة وقف على التجربة المصرية في إنشاء هيئة وطنية مستقلة بحكم الدستور والقانون، تتولى إدارة جميع الانتخابات في مصر سواء الرئاسية أو البرلمانية أو المحليات، باعتبار أن إنشاء هذه الهيئة يمثل تجربة رائدة.


وأضاف أن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم قام باستعراض عمل الهيئة واختصاصاتها وتشكيلها أمام أعضاء لجنة تسيير الحوار الوطني الجنوب السوداني والرد على كافة استفسارتهم.. موضحا أن الدستور وقانون الهيئة حددا تشكيل مجلس إدارة الهيئة تشكيلا قضائيا خالصا، حيث يضم في عضويته 10 من كبار رجال القضاء في مصر، فضلا عن أن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة هو أيضا من القضاة، وهو الأمر الذي يجعل إدارة كافة الاستحقاقات الانتخابية والإشراف عليها، بيد القضاة الذين لا يشغل بالهم إلا الحرص على إقامة الحق وتحقيق العدل والإنصاف.


وأوضح أن الإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية وفقا لقاعدة أن يكون هناك قاض على كل صندوق، يأتي حرصا على النزاهة والشفافية، باعتبار أن جموع أفراد الشعب المصري يثقون في نزاهة القضاة وحيدتهم وتجردهم.


وقال المستشار الشريف إن أعضاء الوفد شاركوا في محاضرة ألقاها المستشاران محمد رامي وريم هندي عضوي الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، تم خلالها التعرف على الخطوات التي اتخذتها الهيئة في شأن الانتخابات الرئاسية المقبلة وإجراءاتها.