عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة الفلسطينية تدعو إلى تحرك عربي ضد جواتيمالا

تحيا مصر

دعت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الإثنين إلى تحرك عربي ضد جواتيمالا على خلفية قرارها بنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس في مايو المقبل.

ونددت الحكومة بشدة، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله، بإعلان رئيس جواتيمالا جيمي موراليس نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، واعتبرته مخالفاً لقواعد ومبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وحثت الحكومة الدول العربية والإسلامية على "اتخاذ موقف حازم" تجاه قرار موراليس، ودعوة دول العالم إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية حسب قرارات الشرعية الدولية.

وكان موراليس أعلن أمس الأحد، في كلمة له أمام مؤتمر السياسة السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية أيباك، أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في مايو المقبل، بعد يومين من إقدام السفارة الأمريكية على الخطوة ذاتها.

وحذرت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من خطورة قرار موراليس على العلاقات بين غواتيمالا ودول العالم العربي والإسلامي.

ودعت الحركة ، في بيان صحفي، الدول العربية إلى تطبيق قرارات القمم العربية الداعية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة في العالم قد تقدم على نقل سفارتها إلى القدس.

وأكدت أنه "يجب اعتبار الخطوة الغواتيمالية العاثرة ، إذا أصرت عليها، فرصة ًلإيصال درس لكل دولة تفكر أن تحذو حذوها، إذ أن من حق الدول العربية والإسلامية أن تنتصر من خلال قطع علاقاتها مع غواتيمالا انتصاراً لحقوق العرب والمسلمين والمسيحيين في القدس عاصمة دولة فلسطين".
تابع موقع تحيا مصر علي