عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 نصائح لصحة أفضل للنساء

تحيا مصر

بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة، أسدى موقع "بولد سكاي" مجموعة من النصائح للنساء؛ كي يحافظن على صحتهن البدنية والنفسية والعقلية.

وأشار الموقع في تقرير "ـ إلى أن اتباع هذه النصائح، رغم بساطتها، يؤثر إيجابًا في حياة النساء، وحياة من حولهن. وكانت هذه النصائح كما يلي:

لا ينبغي للنساء التخلي عن وجبة الإفطار، التي تعد أهم وجبة على الإطلاق، إذا كن يرغبن في الحفاظ على أنفسهن في صحة مناسبة. فتناوُل وجبة إفطار مغذية، ينشِّط عملية التمثيل الغذائي، ويمنحكِ طاقةً كافية لتحقيق أهدافك اليومية.

ينبغي على النساء الأكل جيدًا خلال وجبات الإفطار والغداء والعشاء، كما يتعين عليهن عدم تقييد وجباتهن؛ حيث ينصح بالأكل كلما شعرن بالجوع بدلًا من تجويع أنفسهن، ويُنصح بتناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين والدهون الصحية.

إذا أرادت النساء الحفاظ على صحتهن فعليهن البحث عن سبل إبداعية للبقاء في حالة نشاط، كأن يصعدن الأدوار العليا عبر درج السلم بدلًا من المِصْعَد "الأسانسير"، أو المشي سريعًا في الصباح الباكر أو المساء. كما أن التسوق لشراء البقالة وحملها ينشط عضلات الأطراف.

النوم بشكل مناسب يحافظ على صحتك، ذلك لأن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يجعلها غريبة الأطوار، ويجعل الآخرين من حولك في حالة من عدم الارتياح، بما في ذلك أنت نفسك.

على النساء الاهتمام بتناول المياه بشكل منتظم على مدار اليوم، استبدال المياه بفناجين القهوة والشاي له آثار سلبية على الجسم، ويتسبب في الجفاف. الماء وعصائر الفاكهة الطازجة أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة.

تُظهِر الدراسات أن النساء اللائي يمتعن أنفسهن بالحلويات هم الأقل سيطرة على طعامهن، فتناول الحلويات مرة واحدة يحسن المزاج، لكن الإفراط فيها يؤدي إلى زيادة الوزن.

يمكن للضحك أن يخفف من الإجهاد الذي قد يؤدي إلى زيادة في الوزن. عندما تكون في حالة إجهاد وضغط، يفرز الجسم المزيد من الجلوكوز الذي يتحول إلى أنسولين، ويخزن في شكل دهون.

ينبغي ألا تكتفي النساء بالذهاب لصالة الألعاب الرياضية، فمن المهم محاولة أنشطة أخرى مثل: مقابلة الأصدقاء القدامى، والمشي السريع، والرياضة، والخروج للحدائق واليوجا؛ لأن هذا سوف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يفضل الابتعاد عن النظام الغذائي الصارم، والعمل اليومي الشاق، والجدول اليومي المنضبط؛ لأنها أمور غير مستدامة، والأفضل اختيار نمط حياة معقول ومتوازن حتى يمكن الاستمرار عليه.

النساء الاجتماعيات يمكنهن الحفاظ على صحتهن العقلية؛ حيث تشير دراسات إلى أن هذا النمط يقوِّي الذاكرة والأداء الفكري.
تابع موقع تحيا مصر علي