خدمات تحيا مصر

الشورى السعودى يشيد بنتائج زيارة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان لمصر وبريطانيا

تحيا مصر
أشاد رئيس مجلس الشورى السعودى الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، بزيارة صاحب السمو الملكى ولى عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مصر وبريطانيا والتى وصفها بـ"التاريخية"، مشيدا بالمباحثات التى أجراها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى وما أسفر عنها من توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تؤكد عمق العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.

وأشاد آل الشيخ - حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأحد، بزيارة بن سلمان إلى جامع الأزهر وافتتاحه مع الرئيس عبدالفتاح السيسى أعمال ترميم الجامع الأزهر التى استغرقت أكثر من 3 سنوات، بدعم من خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مشيرا إلى اهتمام القيادة بالمملكة بالمعالم الإسلامية والمحافظة عليها بشتى الوسائل.

وأكد أهمية نتائج هذه الزيارة بما تضمنها البيان الختامى المشترك بين البلدين الذى أكد إرادة البلدين بنقل العلاقات بينهما إلى آفاق أرحب ولشراكة اقتصادية وتجارية تخدم تطلعات قيادتى البلدين وشعبيهما الشقيقين، مشيرا إلى أنها سطرت فصلاً جديداً من العلاقات القوية والتنسيق الثنائى المشترك بين المملكة ومصر بما يخدم الأمن العربى ويقف فى وجه التدخلات الخارجية فى شؤون الدول العربية.

وشدد آل الشيخ على عزم البلدين على المضى قدماً فى إحلال السلام والاستقرار فى المنطقة، ومحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه عبر التنسيق الدائم بينهما وعزم قيادتى البلدين للنهوض بالمنطقة سياسياً واقتصادياً.

كما أشاد آل الشيخ بنتائج زيارة بن سلمان إلى بريطانيا التى استغرقت ثلاثة أيام، التقى خلالها ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وأمير ويلز وولى عهد بريطانيا الأمير تشارلز، لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها.

وأكد آل الشيخ ان الزيارة شكلت منعطفاً مهماً للعلاقات التاريخية بين البلدين، وستكون عاملاً رئيساً فى دفع مجالات التعاون فى الجوانب السياسية والاقتصادية والدفاعية والاستثمارية وعملية التبادل التجارى إلى مستوى أعلى تحقيقاً لمصالح البلدين والشعبين، مشيرا إلى أنه وقع - خلال اللقاءات - على عدة اتفاقيات واستثمارات ومذكرات التفاهم تقدر بـ 100 مليار دولار.

وأشار آل الشيخ إلى أن إعلان توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين تعكس الرغبة بينهما فى استكمال المناقشات للتوصل إلى اتفاق يقضى بحصول السعودية على 48 طائرة تايفون إضافية لتعزيز القوة الجوية السعودية.