عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير.. طعام موجود على كل مائدة تفوق ملوحته ماء البحر

تحيا مصر

لا تخلو مائدة في العالم من الخبز الذي يعد طعامًا رئيسيًا على كل مائدة، لكن هذا الطعام بكل أنواعه يحتوي على كمية كبيرة من الملح، وبالتالي فإنه يشكل خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

هذا ما كشفت عنده دراسة نشرها موقع "medisite" الفرنسي، وترجمتها "عاجل"، أشار فيها إلى أن الإنسان يحتاج يوميًا إلى 5 جرامات من الملح، خلافا لمعظم الناس الذين يتناولون ما بين 9 إلى 12 جرامًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).
وأوضح أن هذا العنصر يختبئ في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأكثر شيوعًا، حيث أجريت في جامعة "كوين ماري" بلندن عن نسبة الملح الموجودة في الخبز.

43% من الخبز يحتوي على الكثير من الملح

اهتمت الدراسة بأكثر من 2000 نوع من الخبز في 32 بلدًا حول العالم، واكتشفت أنه على سبيل المثال خبز Foccacia في كندا، وهو من أجود أنواع الخبز، يحتوي على 2.65 جرام من الملح لكل 100 جرام، وهو أكثر ملوحة من مياه البحر؛ لأن هذا الماء يحتوي على 2.5 جرام ملح لكل 100 جرام.

وأكد الموقع أن 34٪ من الخبز الذي تم تحليله من قبل العلماء، يحتوي على ملح أكثر من الحد الموصى به، وهو 1.13 جم لكل 100 جرام في المملكة المتحدة، البلد الذي أجريت فيه هذه الدراسة.

ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والقلبية

ونوَّه الموقع إلى أن ارتفاع نسبة الملح في الجسم، يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى سبيل المثال، فإن تناول البالغين أقل من 5 جرامات يوميًا من الملح يساعد على خفض ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية والذبحة القلبية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقول المنظمة أيضًا إنه يمكن تجنب 2.5 مليون حالة وفاة كل عام، إذا خفضنا استهلاك الملح العالمي إلى المستوى الموصى به.
تابع موقع تحيا مصر علي