عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الرى: اجتماع وزارى الأربعاء المقبل بالسودان للتباحث حول سد النهضة

تحيا مصر

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المالية والرى، أنه من المقرر عقد اجتماع وزارى الأربعاء المقبل، بالسودان للتباحث بشأن سد النهضة.

واضاف عبد العاطى، خلال الندوة التى عقدتها غرفة التجارة الأمريكية صباح اليوم الاثنين، أن المفاوضات من المقرر استئنافها فور تشكيل الحكومة الجديدة بإثيوبيا، مؤكدا أن مصر ليس لديها موقف ضد جهود التنمية فى السودان واثيوبيا، بل على العكس التنمية التى تحدث فى تلك الدول تصب فى مصلحة مصر.

وأشار عبد العاطى إلى أن قضية سد النهضة بدأت فى عام 2008، حيث طالبت مصر بالاطلاع على الدراسات الخاصة بانشاء السد، وكانت هناك شكوك حول سلامة الانشاء، لافتا إلى أن الفترة من 2013 إلى 2016 شهدت مفاوضات طويلة حول سد النهضة.

وشدد عبد العاطى، على ضرورة النظر لقضية المياه بجدية باعتبارها قضية أمن قومى، وذلك لأن الدول التى تعانى من الجماعات الإرهابية، مثل جماعة بوكو حرام بتشاد وأزمة دارفور بدأت بنقص فى المياه، مضيفا أن فقدان 2% من المياه فى مصر، بما يعادل مليون متر مكعب، يعنى فقدان 200 ألف أسرة لوظائفهم، مما يجعلهم عرضة لأخطار التطرف.

وأشار وزير الرى والموارد المالية، إلى وجود خطة استثمارية بقطاع المياه حتى عام 2037، تتضمن استثمارات بقيمة 900 مليار جنيه، مضيفا أن مشروع المليون ونصف فدان سيعتمد بشكل أساسى على المياه الجوفية، لافتا إلى وجود خطة لتطوير النقل النهرى، مع دول حوض النيل، لسهولة التبادل التجارى، لافتا إلى أنه يتم إنشاء 200 وحدة تخزين للحفاظ على مياه الأمطار.
تابع موقع تحيا مصر علي