عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قانوني يطالب بسرعة اقرار قانون سحب الجنسية المصرية لتطبيقه على قيادات جماعة الاخوان الهاربين بالخارج

تحيا مصر

طالب د. السيد عتيق استاذ و رئيس قسم القانون الجنائي بكلية حقوق حلوان والمحامي بالنقض اعضاء مجلسس النواب بسرعة مناقشة نصوص قانون سحب الجنسية المصرية واقراره من اجل سرعة تطبيقه على الارهابيين والمحرضين على ارتكاب الاعمال الارهابية و العنف ضد مصر بعرض تدمير اقتصادها و زعزعة امنها .



واشار د. السيد عتيق الى ان قيادات جماعة الاخوان الارهابية الهاربين بالخارج مازلوا حتى الان يتمتعون بالجنسية المصرية رغم صدور احكام جنائية بادانتهم في قضايا ارهاب وصل عقوبتهم فيها الى الاعدام شنقا والسجن المؤبد .



واضاف الى ان مشروع القانون المعروض حاليا على مجلس النواب تضمنت نصوصه الاتي يجوز سحب الجنسية من كل من اكتسبها بالتجنس أو بالزواج وذلك خلال السنوات الخمس التالية لاكتسابه إياها، وذلك في حالة إذا حكم عليه في مصر بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو إذا حكم عليه قضائيا في جريمة من الجرائم المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج أو من جهة الداخل، أو إذا كان قد انقطع عن الإقامة في مصر مدة سنتين متتاليتين وكان لك الانقطاع بلا عذر يقبله وزير الداخلية..وكذلك إذا كانت إقامته العادية في الخارج وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.. إذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلي هيئة أجنبية من أغراضها العمل علي تقويض النظام الاجتمـاعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة ..موضحا بان كافة قيادات جماعة الاخوان الارهايية الهاربين لقطر منذ اندلاع ثورة 30 يونيو مازالوا حتى الان يرتكبون جرائم تحريض ارتكاب اعمال ارهابية و تحريض على العنف ضد الشعب المصري .
تابع موقع تحيا مصر علي