عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما سبب بياض لون اللثة؟

تحيا مصر

تحدث البقع البيضاء على اللثة لعدة أسباب صحية بعضها يعتبر متوسط الشدة، والبعض الآخر شديداً. كما قد يصاحب اللون الأبيض للثة مجموعة من الأعراض منها الإحساس بالوجع. إليك ما تحتاج معرفته عن أسباب هذه الحالة وطرق العلاج:

القروح. يكون شكل البقع بيضاوياً وأطرافها حمراء، كما قد يكون مركز البقعة مائلاً إلى الصفار. وقد تحدث هذه القروح نتيجة جروح وإصابات، أو لنقص التغذية، أو بسبب عدوى بكتيرية، أو بسبب شدة التوتر.

للعلاج، احرص على العناية بنظافة الفم، والمضمضة بالماء والملح. تستغرق هذه المشكلة أسبوعين إذا كانت القروح بسيطة، أما إذا كانت شديدة واستمرت أكثر من 14 يوماً عليك مراجعة الطبيب.

الطلاء الأبيض. أهم سمات هذه الحالة وجود بقع بيضاء سميكة على اللثة وداخل الفم، ولا يعرف الأطباء سبب هذه الحالة لكن يُعتقد أن التدخين واستهلاك الكحول بشكل مزمن يساعد على حدوثها. وتعتبر هذه البقع من المناطق المرشحة للتحول إلى ورم سرطاني، وتستدعي زيارة الطبيب للفحص الدوري.

القلاع الفموي. سبب هذه المشكلة عدوى من الفطريات تظهر على شكل قروح بيضاء نسيجها مثل الكريم أو الجبن. يتطلب علاج القلاع الفموي مضادات حيوية، ويعتبر مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى.

الحزاز الفموي. هي حالة مناعية تؤدي إلى التهاب الأغشية المخاطية مسببة بقعاً. لا يوجد علاج للحزاز الفموي، لكنه مشكلة تزيد خطر الإصابة بسرطان الفم، كم قد تؤدي إلى نقص المغذيات، وينبغي إجراء فحوصات طبية للحالة بانتظام.
تابع موقع تحيا مصر علي