عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عودة رمسيس الثاني إلى واجهة معبد الكرنك بعد قرون من الغياب

تحيا مصر

أزاحت وزارة الآثار المصرية الستار عن التمثال العملاق "رمسيس الثاني" في محافظة الأقصر، حيث تم اكتشاف بقايا التمثال العملاق خلال أعمال التنقيب التي قامت بها البعثة المصرية بقيادة الدكتور محمد عبد القادر في عام 1958 حتى عام 1960 والتي كشفت عن عدة أجزاء من العملاق وغيرها من العمارة.
وقد تم اختيار بقايا التمثال وترميمهم ووضعهم في ملاجئ خشبية تقع في الجانب الغربي من الصرح الأول.
وقالت وزارة الآثار في بيان صحفي إن التمثال كان يزيّن واجهة الصرح الأول لمعبد الأقصر لكنه سقط في أعقاب زلزال مدمر في العصور القديمة.
واستغرق ترميم هذا التمثال وإعادة بنائه ما يقرب من ستة أشهر منذ بدء العمل به في نوفمبر/تشرين الأول 2017 ، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومحافظة الأقصر الذين قدموا مواد الترميم المطلوبة.

وكان التمثال مقسما إلى 14 كتلة من الأحجام المختلفة، أكبرها اثنان هما رأس التمثال والقاعدة بالقدمين. هذه تمثل 40 في المئة من العملاق الأصلي، المنحوت في الجرانيت الأسود، ويزن 65 طناً وارتفاعه 11.70 متراً. وهو يصور الملك رمسيس الثاني وهو يرتدي التاج المزدوج ويضع ساقه اليسرى أمامه.

ويعد هذا التمثال هو الثاني من نوعه والذي قامت وزارة الآثار المصرية بترميمه وإعادته إلى الحالة التي كان عليها بشكل تقريبي.

تابع موقع تحيا مصر علي