خدمات تحيا مصر

4 نصائح لتحقيق الثراء.. بعضها قد لا يعجبك

تحيا مصر
عرض تقرير لمجلة "Reader's Digest" الأمريكية، 4 نصائح لادخار المال على لسان رجال حققوا مليارات الدولارات بأنفسهم.

ورغم أن بعض هذه النصائح قد لا يعجب الكثيرين، إلا أن التقرير قال إن اتباعها يساعد على توفير المال، ومن ثم التقاعد في سن أصغر للاستمتاع بالحياة.

تجاهل الميزانية

يوصي ديفيد باتش، مؤلف كتاب "SMART COUPLES FINISH RICH"، وأحد كتَّاب "نيويورك تايمز"، بتجاهل إعداد ميزانية.

ويقول باتش: "أنت مشغول للغاية، وستصاب بالإحباط والفشل، فبدلًا من إعداد ميزانية، قم بـ"أتمتة" (تحويل كل شيء إلى أتوماتيكي) حياتك المالية، فعندما تكون تلقائية، لا يمكنك الفشل".

ويوضح أن ذلك يشمل إيداع الراتب الخاص بك تلقائيًا في مصرف، ويوصي أيضًا بأتمتة جميع الفواتير، بما في ذلك أقساط السيارة، وأقساط الرهن العقاري، وفواتير بطاقات الائتمان.

لا تقرض المال للأصدقاء أو العائلة!

ويورد باتش نصيحة قد لا تبدو أخلاقية لدى الكثيرين، وهي ألا تقرض المال للأصدقاء أو العائلة، فلا ينبغي أن يقاس حبهم بمدى كرمك، كما يقول.

ويضيف: "سوف تفقد كل من صديقك والمال، عليك أن تعلم أنك لست بنكًا".

وإذا كنت مضطرًّا إلى إقراض المال إلى شخص قريب أو عزيز، فتأكد ألا يكون القرض مفتوحًا، وأن يكون هناك جدول زمني للسداد.

الإنفاق بذكاء

الخبير في تكوين الثروات، توم كورلي، درس فكرة الإنفاق الذكي من خلال دراسة عاداته، وتوصل إلى أن هناك استراتيجيات محددة يمكن أن تضمن لك الإنفاق الذكي.

الشراء بالجملة

"إذا تم القيام به بشكل صحيح، وفي العناصر الصحيحة، فإن الشراء بالجملة يمكن أن يوفر أموالك المنزلية ويقلل من الهدر"، بحسب كورلي.

وأضاف أنه ثبت بالتجارب أن شراء ورق التواليت، والصابون، ومنظف الغسيل، والمناشف الورقية، والشامبو تكون أرخص بكثير عند شرائها بكميات أكبر.

2- خطة لطعام الأسبوع

يقول كورلي: "إذا تمكنت من وضع قائمة بالوجبات الغذائية طوال الأسبوع، فستقوم برحلة تسوق أكثر تركيزًا".

ويضيف: "إن بذل جهد في التفكير يوفر لك المال".

ويتابع: "خفض استهلاك الطاقة شيء مهم عندما يتعلق الأمر بتقليص النفقات الشهرية"، وللقيام بذلك هناك أمور بسيطة مثل تبديل اللمبات العادية بلمبات "ليد" (موفرة)؛ لخفض فاتورة المرافق.

لا للتَّرف

يقول كورلي، إن أصحاب الملايين العصاميين عملوا على تجنب زيادة مستوى معيشتهم من أجل مضاهاة دخلهم المتزايد. ويقول "إنها عادة شائعة بين العديد من الذين يجدون أنفسهم فجأة يجنون مزيدًا من المال".

وبدلًا من الانطلاق في إنفاق أموالك، ركز على وضعها في المدخرات والاستثمارات التي تنمو في القيمة، وتوفر الموارد المالية التي يمكنك الاستفادة منها لاحقًا، وفق الخبير في تكوين الثروات.