عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشييد أصغر منزل في العالم على قمة ليف بصري

تحيا مصر

شيدت مجموعة من العلماء الفرنسيين أصغر منزل في العالم، على قمة ليف بصري سمكه 75 ميكرونًا باستخدام نظام “نانوروبوتيك” الجديد.

وتبلغ مساحة المنزل 20 ميكرومترًا فقط، ويضم جميع أساسيات المنازل الضرورية مثل باب أمامي، ونوافذ، وسطح قرميد، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأوضح الفريق، وهو من معهد “فيمتو- إس تي” الفرنسي، عملية بناء المنزل الصغير عبر دراسة جديدة نشرتها دورية “of Vacuum Science & Technology A”.

ويعتمد نظام “نانوروبوتيك” الجديد على استخدام مجموعة من التقنيات منها إنسان آلي صغير قادر على المناورة أثناء الحركة، وشعاع أيون مركز، وجهاز حقن غاز، فضلاً عن مجموعة من روبوتات الأوريغامي والنانومترية الدقيقة.

وقال العلماء في دراستهم إن “هذا النوع الجديد من مختبرات أجهزة إليكترونيات النانو، يتيح قطع، وطي، وتجميع، ولحام أغشية السيليكا الرقيقة فوق الألياف الضوئية أو إنتاج هياكل متناهية الصغر مثل هذا المنزل”.

وأشار العلماء إلى أن عملية بناء منزل متناهي الصغر لا تختلف عن صنع نرد عملاق بقطعة ورقية، موضحين أن شعاع الأيون المركز يعمل كمقص يساعد في تنفيذ تصميم المنزل.

وأوضح العلماء أن عملية تثبت الجدران في موضعها تمت من خلال عملية تسمى “تتفيلsputtering”، حيث تطوى الأغشية الرقيقة مثل المعادن أو البوليمرات المصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات، بينما يتولى نظام حقن الغاز مهمة لصق حواف الهيكل معًا.
تابع موقع تحيا مصر علي