عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 أشياء تختفي من سيارتك

تحيا مصر

لعدة سنوات، كانت السيارة تمر بمرحلة تحول صامت وبطريقة بطيئة، لكنها مستمرة، ولا يمكن وقفها. وخلال السنوات القليلة المقبلة أيضًا سيمضي هذا التطور قدمًا ليصل إلى اختفاء وتطوير بعض الكماليات.

واستعرضت صحيفة "ألباييس موتور" -في تقرير ترجمته "عاجل"- 10 كماليات موجودة حاليًّا في السيارة سوف تتوقف الشركات المصنعة عن إنتاجها في المستقبل القريب:

1- الإطار الاحتياطي:

العديد من السائقين لم يلاحظوا بعض التغييرات في محتوى السيارات منذ بضعة سنوات. معظم الشركات استغنت عن الإطارات الاحتياطية، في البداية تم استبدال إطار أصغر بها، يسمح بسرعة محدودة لكن يمكن به مواصلة المسيرة.

2- مشغل الأسطوانات "CD":

استغنت العديد من شركات السيارات عن مشغل الأقراص المدمجة بالفعل في معظم السيارات الحديثة، واستبدلت مكانَه أكثر من مدخل USB، كما زدوت السيارة بأنظمة معلومات وترفيه تعمل على تطبيقات الهواتف الذكية.

3- الأزرار:

كانت لوحات عدادات السيارة في الثمانينيات والتسعينيات تمتلئ بالأزرار، لكن الآن يفضل المصنعون التركيز على وظائف الشاشة التي تعمل باللمس، والتي يتم التحكم بها عادة من خلال مفاتيح السيارة.

4- المفاتيح:

يعتمد المزيد من صانعي السيارات في الوقت الحالي على "زر التشغيل" الذي يكتشف المفتاح، ويسمح لك بتشغيل المحرك بمجرد الضغط عليه، وعند الإغلاق لا يلزم إزالة المفتاح أو البطاقة من السيارة.

5- الهوائي:

تقدم التطورات في مجال الإلكترونيات، أنظمة هوائيات تقليدية تستقبل ترددات الراديو، لكنها أصغر حجمًا، وغالبًا ما يتم إخفاؤها في القمرة الأمامية للسيارة، وفي بعض الأحيان نرى بعض السيارات تستخدم هوائي "زعانف القرش" على السقف، وهو ويضم جهاز GPS بالإضافة إلى الهوائي.

6- مقابض الزجاج اليدوية:

لا يزال عدد من السائقين في الوقت الحالي يستخدم مقبض لخفض أو رفع النوافذ، وفي الغالب تكون منخفضة التكلفة أو إصدارات قديمة، وهذه من العناصر التي ستختفي في المستقبل القريب أيضًا.

7- تكييف الهواء:

سيتم استبدال ما يسمى نظام "التحكم التلقائي بالمناخ" مكانَ تكييف الهواء، وهو نظام أكثر كفاءة وراحة يسمح بالحفاظ على درجة الحرارة في مقصورة الركاب دون الحاجة إلى تعديلها باستمرار في أجزاء معينة من السيارة.

8- القداحة:

سيتم الاستغناء عنها لتوفير الطاقة واستبدال الأجهزة إلكترونية التي يحتاجها جميع الركاب مكانَها.

9- مكابح اليد:

عندما يقف سائق السيارة، لم يعد يسمع الصوت الكلاسيكي لمكابح اليد. لم يعد هناك ذراع في كثير من السيارات، وتم استبدال مفتاح أو زر صغير مكانَها، ينشط الفرامل كهربائيًّا.

10- ناقل الحركة:

تقدم المزيد من نماذج السيارات الحديثة "علبة تروس" أوتوماتيكية يتم نقل الحركة فيها آليًّا دون الاحتياج إلى ناقل حركة. ويعد هذا النوع من الناقلات سريعًا وفعالًا، ويقلل من استهلاك الوقود.
تابع موقع تحيا مصر علي