عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسعار النفط ترتفع لكن الإنتاج الأمريكي القياسي يضغط عليها

تحيا مصر

عوضت عقود النفط الآجلة الخسائر التي سجلتها في وقت سابق اليوم الجمعة، لكن الخام الأمريكي يتجه إلى التراجع للأسبوع الثاني على التوالي تحت ضغط إنتاج الولايات المتحدة والتوقعات بزيادة إنتاج أوبك.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتاً إلى 67.15 دولار للبرميل، متعافياً من المستوى المنخفض الذي سجله خلال الجلسة عندما بلغ 66.81 دولار للبرميل بعد أن هبط نحو اثنين بالمئة يوم الخميس.

ولم يسجل خام القياس العالمي مزيج برنت تغيراً يذكر في الجلسة السابقة، لكنه ارتفع 16 سنتاً اليوم إلى 77.72 دولار للبرميل بعد أن جرى تداوله على انخفاض عند 77.36 دولار للبرميل.

ويتجه خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي هذا الأسبوع إلى الانخفاض 1.5 % بعدما هبط الأسبوع الماضي بنحو خمسة بالمئة، بينما يتجه برنت إلى الارتفاع 1.3 % ليوسع الفارق بين الخامين.

ويرتفع إنتاج الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية منذ أواخر العام الماضي. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس في تقرير شهري جديد إن الإنتاج قفز 215 ألف برميل يومياً إلى 10.47 مليون برميل يومياً.

وأبلغت مصادر رويترز الأسبوع الماضي بأن السعودية، القائد الفعلي لأوبك، وروسيا تناقشان زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً لتعويض انخفاض إنتاج فنزويلا ومعالجة المخاوف بشأن أثر العقوبات الأمريكية على الإنتاج الإيراني.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجون المستقلون، تعهدوا بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2018.
تابع موقع تحيا مصر علي