عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمال بخيت يطالب الدولة بإجراءات صارمة لوقف النمو السكانى.. لهذا السبب!

تحيا مصر

قال الشاعر الكبير جمال بخيت، إنه يجب على الدولة أن تسابق الزمن بإجراءات عملية وخطط صارمة لوقف هذا النمو السكانى الرهيب في نفس توقيت معركتى التعليم والصحة، فلم نعد نملك رفاهية الانتظار للحد من هذه الظاهرة التى تهدد بالفعل أمننا القومى، وفى هذا الصدد يجب أن يكون الصوت الأعلى للعقل وللعلم وللتخطيط السليم وليس للعشوائية ولا للأفكار التقليدية ولا للجهات التى تسبغ قدسية مزعومة على مسألة الإنجاب بلا سقف.


وعن سبب مطالبة الشاعر الكبير جمال بخيت بوقف النمو السكانى، فقد أوضح ذلك عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قائلا: بالأمس قادتنى الظروف إلى أحد الأحياء الشعبية القاهرية، تلك الأحياء التى تشعر فيها بأنك بين أهلك وناسك الحقيقيين، وبالرغم من اعتيادى بحكم النشأة وبحكم الانتماء على مشاهد هذا الحى إلا أننى احسست إحساسا جديدًا، مؤلمًا، لقد رأيت "وكأنها المرة الأولى"، هذا الكم المهول من البشر وهذا الكم غير العادى من الأطفال، وخرجت بانطباع سيطر على تماما، أن مصر تواجه فى هذه المرحلة تحديات ومؤامرات لم تواجهها على الأقل منذ أن ولدت وحتى اليوم، تحديات من الصعب جدًا عبورها بدون أضرار تنال من الجميع، ولكن أصعب هذه التحديات وأخطرها على الأمن القومى هو المليون طفل الذين يولدون كل عدة أشهر، أنها كارثة بكل المقاييس قادرة على ابتلاع اى جهد تنموى أيا كان حجمه، الذين يرون أن الكثافة السكانية من الممكن أن تكون قوة منتجة وميزة إضافية لديهم كل الحق فى المطلق، ولكن ليس فى هذه الظروف التى تمر بها مصر والمنطقة، أن مصر وعلى مدى نصف قرن تقريبا قد اهملت تماما تنشئة الإنسان كعضو فاعل فى سوق عمل تنافسى يدفعه للإنتاج والإبداع، والنتيجة هو ما نراه جميعا من تراجع فى كفاءة المنتج الجامعى فما بالك بمن تعلم تعليما متوسطا أو لم يحصل على فرصة أصلا فى التعليم.

وأكد الشاعر الكبير جمال بخيت، أن هذا لا يدين المواطن المصرى ولكنه يدين الحكومات العشوائية التى لم تلتفت لهذه المهام وانهار فى ظلها التعليم وانهارت فى ظلها الصحة .. ما العمل ؟؟.. أنا ارى أن الدولة يجب.. وقف الشراهة الإنجابية فى مجتمع يعيش هذه الظروف .. مسألة أمن قومي .. اللهم قد بلغت .. اللهم فاشهد".
تابع موقع تحيا مصر علي