خدمات تحيا مصر

الأحد.. البرلمان يُناقش اتفاقية منحة أمريكية بـ27 مليون دولار للتعليم العالى

تحيا مصر
تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب، الأحد المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 42 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثانى لاتفاقية المساعدة بين حكومتى مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية.

وتقضى الاتفاقية بإتاحة مبلغ جديد للمشروع قدره 27 مليون دولار أمريكى كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية للتنمية الدولية، وتعديل المادة 4/أ من الاتفاقية والمتعلقة بتاريخ اكتمال المساعدة ليُصبح 30/9/2024 بدلا من 30/9/2022.

ووفقا لتقرير للجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة العلاقات الخارجية، فقد أكد مندوبو الحكومة أن اتفاقية مبادرة التعليم العالى هى اتفاقية ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإجمالى 214 مليون دولار وتم توقيعها فى 30 سبتمبر 2014.

وأوصت اللجنة فى تقريرها بموافاتها بتقارير دورية عما تم إنجازه من هذه المنحة وفقا للجدول الزمنى المحدد للانتهاء من هذا المشروع.


وتسعى الاتفاقية إلى التركيز على الأنشطة فى مجال التعليم العالى لخلق قوى عاملة متعلمة تلبى احتياجات سوق العمل، وزيادة فرص العمل لخريجى التعليم العالى، وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم العالى المصرية من خلال الشراكات، وذلك عن طريق تطوير المناهج وتغيير طرق التدريس حتى تواكب احتياجات سوق العمل.