عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا ترفض التخلي تجارتها مع إيران.. الناطق باسم الرئاسة يؤكد تحرك أنقرة وفق مصالحها رغم دعوات أمريكا لإيقاف استيراد النفط منها.. وينتقد دعم واشنطن للأكراد وكولن

تحيا مصر

أبلغ الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين إلى وكالة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية أن بلاده تعتبر إيران شريكاً تجارياً مهماً ولن تتخلى عن صفقات الغاز والنفط مع الجمهورية الإسلامية.

وقال كالين في مقابلة مع قناة "بلومبيرغ" الأميركية، الخميس، تعليقا على الدعوات من الولايات المتحدة لإيقاف استيراد النفط من إيران، إن تركيا "ستتحرك وفقًا لمصالحها الاقتصادية"، وهي "تعتبر إيران شريكاً تجارياً هاماً"، فضلا عن وجود الحدود المشتركة للبلدين.
وأردف بهذا الخصوص: "لدينا اتفاقيات غاز طبيعي ونفط، ولن ندخل أبداً في خطوة تعرض ذلك للخطر".
الانسحاب الأمريكي من النووي
وجدد المتحدث باسم الرئاسة التركية موقف بلاده الرافض لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق حول برنامج إيران النووي، وأضاف مشدداً: "لسنا نحن فقط أو بلدان المنطقة ضد حزمة العقوبات (الأميركية ضد إيران) وإنما البلدان الأوروبية أيضاً".

كما انتقد كالين ما وصفه بالدعم الأمريكي لتنظيمي "وحدات حماية الشعب" و"حزب الاتحاد الديمقراطي" الكرديين، وتقديم الولايات المتحدة مأوى للداعية والمعارض التركي، فتح الله كولن، وقال إن هاتين المسألتين "قضيتا وجود" بالنسبة لتركيا.
ترامب
وکان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في الثامن من مايو عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، زاعماً أن هذه الصفقة لم تضمن على الإطلاق عدم حصول إيران على السلاح النووي ومتعهداً بفرض اجراءات قاسية على إيران.
بدوره، صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعليقاً على هذا التطور، بأن بلاده لا تقبل تأجيج أي أزمات جرت تسويتها في الماضي، بما في ذلك الملف النووي الإيراني.
تابع موقع تحيا مصر علي