عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تفضل رعاية مصرية لأي صفقة مع إسرائيل

تحيا مصر

قالت مصادر مقربة من حركة حماس إن أي صفقة تعقد بين الحركة وإسرائيل، سواء بشأن تبادل الأسرى أو ما يتعلق برفع الحصار عن قطاع غزة، بما في ذلك هدنة قصيرة أو طويلة الأمد، ستكون برعاية الجانب المصري.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الإثنين عن المصادر القول إن "هناك اتصالات دائمة ومراسلات تجري بين قيادة المكتب السياسي لحركة حماس والمسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية حول العديد من القضايا"، مشيرة إلى أن المسؤولين المصريين يتفهمون المطالب التي تضعها حماس كشرط لأي اتفاق مع إسرائيل.
وبحسب المصادر، فإن الحركة أكدت للجانب المصري على شروطها بشأن أي صفقة تبادل أسرى، وأنه لا يمكن ربط قضية الجنود الإسرائيليين المعتقلين لديها بأي حلول لا تشمل الإفراج عن السجناء الفلسطينيين، كما أنه لا يمكن لأي صفقة أن تنجز من دون الإفراج عن جميع الأسرى الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في "صفقة شاليط".
ووفقاً للمصادر، فإن حماس معنية بإنجاز أي ملف يتعلق بشأن الوضع في غزة عبر مصر. وأشارت إلى أنها لم تغلق الأبواب أمام أي محاولات أخرى لكنها ترى أن القاهرة هي الوحيدة القادرة على الوصول إلى حلول مع إسرائيل والضغط عليها بهذا الشأن.
وأشارت إلى أن وفد الحركة الذي قد يتوجه إلى مصر الأسبوع الحالي سيبلغ المسؤولين المصريين بأنه يرحب بأي جهد مصري في هذا الإطار، وأن حماس معنية بالتدخل المصري أكثر من أي طرف آخر.
وكانت تقارير أفادت بأن ألمانيا "منخرطة" في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة محتملة لتبادل أسرى، يتم بموجبها إطلاق 4 أسرى إسرائيليين في مقابل أسرى فلسطينيين.
وذكرت أن ألمانيا شرعت في عقد لقاءات واتصالات مع حماس، في محاكاة للدور الذي لعبته في إنجاح المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط عام 2011 في مقابل 1050 أسيراً فلسطينياً.
تابع موقع تحيا مصر علي