عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة تنظيمية بريطانية تغرم "فيس بوك" لانتهاكه قانون حماية البيانات

تحيا مصر

قالت مفوضة تنظيم المعلومات في بريطانيا، إليزابيث دنهام، اليوم الأربعاء إنها تعتزم فرض غرامة على شركة فيس بوك بسبب انتهاكات لقانون حماية البيانات في الوقت الذي يحقق فيه مكتبها في كيفية حصول شركة كمبريدج أناليتيكا للاستشارات على بيانات ملايين المستخدمين بطريقة غير سليمة.
وواجه الرئيس التنفيذي لفيس بوك مارك زوكربيرغ، استجواباً من قبل مشرعين أمريكيين ومشرعين من الاتحاد الأوروبي حول كيفية حصول كمبريدج أناليتيكا على بيانات 87 مليوناً من مستخدمي فيس بوك بطريقة غير سليمة من خلال باحث.
وأشارت دنهام في إفادة عن مستجدات التحقيق الذي تجريه في استخدام تحليل البيانات من قبل حملات سياسية أنها تعتزم تغريم شركة فيس بوك 500 ألف جنيه استرليني (663850 ألف دولار)، وهو رقم صغير بالنسبة لشركة تبلغ قيمتها السوقية 590 مليار دولار، لكنه أقصى مبلغ يمكن فرضه.
وقالت إن "فيس بوك انتهكت القانون لتقاعسها عن حماية بيانات المستخدمين ولأنها لم تكن واضحة بخصوص كيف تمكن آخرون من الاستفادة من البيانات على منصتها"، وأضافت أن "التقنيات الحديثة التي تستخدم‭‭ ‬‬تحليلات البيانات لاستهداف الأفراد تعطي جماعات الحملات (السياسية) القدرة على الاتصال بالناخبين الأفراد، لكن ذلك لا يجوز أن يكون على حساب الشفافية والنزاهة والامتثال للقانون".
وبوسع فيس بوك أن ترد على المفوضة قبل صدور قرار نهائي، وقالت إنها تراجع التقرير وسترد قريباً، وقالت كبيرة مسؤولي الخصوصية في فيس بوك، إيرين إيجان "كما قلنا من قبل، كان يتعين علينا عمل المزيد من أجل التحقيق في المزاعم بخصوص كمبريدج أناليتيكا واتخاذ إجراء في عام 2015".
تابع موقع تحيا مصر علي