خدمات تحيا مصر

دراسة تكشف الجانب المظلم من سيارات الدفع الرباعي

تحيا مصر
كشفت دراسة أمريكية أجرتها "ديترويت فري برس"، و"يو إس إيه توداي"، أن سيارات الدفع الرباعي تتسبب في ارتفاع نسبة وفيات الحوادث المرورية بأكثر من السيارات التقليدية 3 مرات.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ألباييس موتور" الإسبانية -في تقرير ترجمته "عاجل"- فإن بيانات الدراسة أوضحت ارتفاع حوادث السير في الولايات المتحدة بنسبة 46% منذ عام 2009، ووصل عام 2016 إلى 6 آلاف حالة وفاة؛ بينهم 81% بسبب سيارات الدفع الرباعي.

وقالت الصحيفة إن هذه الزيادة (ارتفاع الحوادث) منطقية بالنظر إلى ارتفاع مبيعات هذا النوع من السيارات؛ حيث تجاوزت مبيعات سيارات الدفع الرباعي في عام 2014 عدد سيارات "السيدان" المسجلة في ذلك التوقيت.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الراهن، تمثل سيارات الدفع الرباعي بجانب "نصف النقل"، نحو 60% من مبيعات السيارات الجديدة في الأسواق العالمية.

ومن ناحية أخرى، فإن ارتفاع معدل الوفيات يرجع إلى أن هذا النوع من المركبات كبير الحجم، ولديه مقدمة أعلى بكثير، وعادةً ما تكون أكثر استقامةً من سيارة الـ"سيدان" الصغيرة؛ ما ينطوي على مزيد من المخاطر أثناء حوادث السير.

جدير بالذكر أن الحوادث المرورية تتسبب في مقتل 1.25 مليون شخص، كما يتعرض 20 مليونًا إلى 50 مليون شخص لإصابات بالغة ومستديمة.