عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكشف عن بسر وديعة عمرها 103 أعوام لدى أسرة فلسطينية

تحيا مصر

كشفت معلومات، اليوم (الجمعة)، عن حكاية استثنائية تظهر أمانة عائلة فلسطينية لا تزال تحتفظ بوديعة تعود إلى جندي عثماني منذ 103 أعوام، تحديدًا خلال فترة الحرب العالمية الأولى.

وقصّ الفلسطيني راغب حلمي العالول، أن جنديًّا عثمانيًّا، سلّم عمه، إبّان الحرب العالمية الأولى، أمانة عبارة عن مبلغ مالي، وخاطبه قائلًا: "إذا تمكنا من العودة سأستعيدها".

وأشار العالول إلى أن عائلته تحتفظ بهذه الأمانة منذ ذلك التاريخ في خزنة خاصة في مدينة نابلس؛ حيث تشتهر العائلة بالعمل في التجارة والعقارات، قائلًا: "منذ ذلك الوقت، لا تزال الأمانة على حالها"، مضيفًا أن القطع النقدية تبلغ 152 ليرة عثمانية؛ أي ما يقرب من 30 ألف دولار حاليًّا.

وشدد الرجل على أن الأمانة "ستبقى في مكانها، وسنحافظ عليها، ولن يتم التفريط بها إلا للحكومة التركية صاحبة الشأن، إذا رغبت في ذلك، وعبر إطار رسمي، مؤكدًا أنه لا يعرف اسم الجندي العثماني صاحب الأمانة، ولا يعرف مصيره، لافتًا إلى أن هذا الأمر يزعج العائلة كثيرًا.

كما لفت إلى أن عائلته مستعدة أيضًا "لتسليمها لأبناء أو أحفاد ذلك الجندي.. لو كان لديهم إثبات أو دليل على أن الأمانة تعود لهم".

يذكر أن فلسطين دخلت تحت الحكم العثماني عام 1516م عقب معركة مرج دابق التي هزم فيها العثمانيون المماليك، وانتهت تلك الحقبة عام 1917م؛ حين خضعت للاحتلال البريطاني عقب هزيمة الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى.
تابع موقع تحيا مصر علي