عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التحقيق مع "مايكروسوفت" بشأن "رشاوى" بالمجر

تحيا مصر

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن السلطات الأمريكية تجري تحقيقًا مع شركة مايكروسوفت للبرمجيات بشأن احتمالات تقديم رشى تتعلق بمبيعات الشركة في المجر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن التحقيقات جاءت بعد سلسلة من التحريات المماثلة بشان شركاء أعمال مايكروسوفت في 5 دول أخرى عام 2013.

وعملت مايكروسوفت خلال السنوات العشر الأخيرة على توسيع نطاق أعمالها في الأسواق الناشئة، وفي الدول الأصغر صاحبة مستويات الدخل المتوسطة مثل المجر.

وفي بعض الحالات، كانت تلك المساعي تواجه صعوبات قانونية، وغير قانونية.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن وزارة العدل الأمريكية وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تجري في الوقت الحالي تحقيقًا بشأن بيع مايكروسوفت برمجيات مثل "وورد" و"إكسل" إلى شركات وسيطة في المجر، ثم قيام هذه الشركات ببيع تلك البرمجيات إلى وكالات حكومية هناك خلال عامي 2013 و2014.

وباعت مايكروسوفت تلك البرمجيات إلى الشركات الوسيطة بخصومات كبيرة، ثم قامت تلك الشركات ببيع البرامج إلى الحكومة المجرية بأسعار تقارب سعرها الأصلي.

ويبحث المحققون بشأن ما إذا كانت هذه الشركات الوسيطة قد استغلت الفارق في الأسعار لدفع رشاوى وعمولات لموظفي الحكومة المجرية من أجل إتمام هذه الصفقات.
تابع موقع تحيا مصر علي