خدمات تحيا مصر

10 أشياء يجب أن يفعلها مريض السكري يومياً

تحيا مصر
يمكن لمريض السكري أن يتعايش مع مرضه ويعيش حياة شبه طبيعية، شريطة أن يلتزم بنظام غذائي وروتين يومي صارم، للحفاظ على مستوى السُكّر في الدم.
وفيما يلي، مجموعة من الأشياء، التي يتوجب عليك فعلها بشكل يومي إذا كنت تعاني من مرض السكري، لتجنب أية مضاعفات صحية، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز:
1- مراقبة سكر الدم
أول شيء عليك القيام به هو مراقبة مستوى السكر في الدم عن كثب. هذا يسمح لك بإجراء التعديلات اللازمة ويساعد على التقليل من خطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
تحقق من مستويات السكر في الدم وخاصة بعد الأكل (بعد الوجبات) على أساس منتظم. ويجب فحص مستوى السكر في الدم أول شيء في الصباح، ثم بعد ساعتين من تناول الوجبة الأولى.
يجب أن يكون مستوى سكر دم الصيام أقل من 95 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم / ديسيلتر)، بينما يجب أن يكون مستوى السكر في الدم بعد الأكل بساعتين أقل من 120 ملغ / ديسيلتر.
2- المشي
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي طريقة صحية لإدارة مرض السكري، لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. فهي تزيد من حساسية الجسم تجاه الأنسولين، مما يعني أن الخلايا يمكنها امتصاص السكر من مجرى الدم بطريقة أفضل ثم استخدامه كطاقة لجسمك.
التمرين يسمح أيضًا لعضلاتك بامتصاص واستخدام السكر وتحويله إلى طاقة، وعندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة، يعد المشي أحد أفضل الخيارات، فالمشي السريع بوتيرة ترفع معدل ضربات قلبك هو شكل من التمارين الرياضية التي يجب على مرضى السكري القيام بها يوميا.
3- صحة الفم
الحفاظ على نظافة الفم أمر مهم للجميع، لكنه يصبح أكثر أهمية لمرضى السكري.
ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تغيرات في تجويف الفم تقود إلى مشاكل في صحة الفم.
- ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر في فمك.
- حركها داخل فمك حوالي 20 دقيقة.
- ابصق الزيت، ثم قم بتنظيف أسنانك كالمعتاد.
- ملاحظة: لا تتغرغر بالزيت ولا تبتلعه.
4- تناول زيت جوز الهند يومياً
يجب على الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري إدراج زيت جوز الهند في نظامهم الغذائي اليومي.
ومن المعروف أن زيت جوز الهند يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين إفراز الأنسولين. والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
5- ماء الليمون
الليمون جيد جدا لمرضى السكر، وضمّنت الجمعية الأمريكية للسكري الليمون بين أفضل الأطعمة للذين يعانون من هذا المرض.
فيتامين سي في الليمون هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من ضرر الجذور الحرة في الجسم، حيث أن هذه الجذور الحرة تضر الخلايا والأغشية، ويمكن أن تجعل من الصعب إدارة مستوى السكر في الدم.
6- شرب شاي القرفة
شرب شاي القرفة مفيد للأشخاص المصابين بالسكري. وهناك العديد من المكونات في القرفة التي تعزز استقلاب الجلوكوز. كما يساعد الجسم على الاستجابة للأنسولين، وبالتالي ضبط مستويات السكر في الدم.
وتشير دراسة نشرت عام 2003 في تقرير عن مرض السكري إلى أن تناول 6 غرامات من القرفة يوميا يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار والكولسترول الكلي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
7- عصير القرع
للسيطرة على مرض السكري، يُنصح بشرب كوب من عصير القرع المر على أساس يومي فهو فعال للغاية، فالقرع المر يحتوي على ثلاث مواد فعالة مع خصائص مضادة لمرض السكر، ويساعد على زيادة إفراز الأنسولين في البنكرياس ويمنع مقاومة الأنسولين، مما يجعله مفيدًا لكل من مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني.
8- تناول الأدوية بانتظام
نمط الحياة والتغيرات الغذائية تساعد في إدارة مرض السكري، ولكن لا يمكنك تجاهل أهمية الأدوية التي يصفها الطبيب. وفي الواقع، يجب أن تأخذ الأدوية الموصوفة حسب توجيهات الطبيب على أساس يومي.
وقد تحتاج إلى أدوية عن طريق الفم أو حقن الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
9- تحقق من قدميك بشكل يومي
يجب على مرضى السكري أن يهتموا بأقدامهم بشكل خاص. فمرضى السكري هم أكثر عرضة لمشاكل القدم من غيرهم من الناس.
وتشير دراسة نُشرت في عام 2009 في قسم الطب السكري إلى أن ارتفاع معدل انتشار الاعتلال العصبي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، إلى جانب ضعف الالتزام بممارسات العناية بالقدم، يهيئ الأشخاص المصابين بمرض السكري لمشاكل في القدم.
10- احمل وجبات خفيفة أينما ذهبت
عندما تخرج من المنزل، تأكد من حمل زجاجة ماء كبيرة وبعض الوجبات الخفيفة الصحية. ويعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، وتناول وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات مفيد جدًا في هذه الحالة. وتقدم الوجبات الخفيفة مثل التفاح والبرتقال والمكسرات المحمصة المواد المغذية المناسبة لتحسين مستوى السكر في الدم.
10 أشياء يجب أن يفعلها مريض السكري يومياً