عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة بريطانية: الضغوط تتزايد على العبادي للتنحي.. أزمة البطالة والخدمات السيئة سبب غضب المواطنين وليس تجاوزات رجال الأمن مع المتظاهرين.. والاحتجاجات وسعت الهوة بين الشيعة المؤيدين والمعارضين لإيران

تحيا مصر

حذر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بعد أسبوع من التظاهرات في البصرة من أنها يمكن أن تتحول إلى حرب مفتوحة، ولكن صحيفة "ذا تايمز" البريطانية رأت أن الضغوط تتزايد عليه للتنحي عن منصبه رغم أنه أمر بفتح تحقيق في تصرفات رجال الأمن.

وتلفت الصحيفة إلى أن الصدامات بين رجال الأمن والمتظاهرين أسفرت عن مقتل 13 شخصاً على الأقل خلال الأسبوع الماضي، ورغم أن العبادي اتهم رجال الأمن بعدم تأدية واجبهم كما ينبغي، إلا أن ذلك لم يهدئ الأوضاع في المدينة التي تشهد غضباً عارماً ضد الحكومة بسبب الخدمات السيئة وتفقام أزمة البطالة.

وتوضح الصحيفة أن مقتدى الصدر، الذي يقود التحالف الحزبي الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الأخيرة، طالب العبادي بالاستقالة الفورية على رغم أنه تحالف معه بعد الانتخابات.
ويبدو أن تحالف "سائرون"، الذي يتزعمه الصدر ويعارض النفوذ المستفحل لإيران في السياسة العراقية، يعيد تموضع نفسه ليكون اللاعب الرئيسي على الساحة السياسية العراقية في الفترة المقبلة.
حجم الهوة
وترى الصحيفة أن التظاهرات وسعت حجم الهوة بين قسم من الشيعة العراقيين المؤيدين للنفوذ الإيراني وقسم آخر يعارض هذا النفوذ، وذلك في الوقت الذي لم يتم تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التي أجريت قبل أشهر، وهو ما يستغله معارضو العبادي لعزله.
تابع موقع تحيا مصر علي