عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تلاميذ مدرسة ابتدائية يفترشون الأرض بدلا من المقاعد.. والسبب؟

تحيا مصر

رغم ما أعلنته وزارة التربية والتعليم عن استعدادتها للعام الدراسى الجديد، وتزويد المدارس بكافة المستلزمات الدراسية لخدمة الطلاب، إلا أن تلاميذ المرحلة الابتدائية بمجمع مدارس الآمال للتعليم الأساسى بمشروع وادى النقرة بمحافظة أسوان، يفترشون الأرض فى أول أسبوع دراسى لعدم توافر مقاعد لهم.
بدأ المشهد منذ انطلاق الدراسة فى يومها الأول، بافتراش طلاب المرحلة الابتدائية أرضية الفصول لتلقى الحصص خلال اليوم الدراسى، نظراً لعدم جاهزية المدرسة لبدء الدراسة، مما دفع إدارة المدرسة باللجوء إلى منازل أولياء الأمور للاستعانة بعدد من "الحصير" لفرشها على أرضية الفصول.

وقال خالد إبراهيم، ولى أمر أحد التلاميذ بالمدرسة، "حذرنا من هذا الوضع الكارثى قبل بدء الدراسة بـ5 شهور، منذ أن تم افتتاح الإنشاءات الجديدة للمدرسة دون تزويدها بالمستلزمات الأساسية من مقاعد ومعامل أو حتى مرافق مياه وصرف صحى".

وأضاف خالد إبراهيم ، أن مجمع مدارس الآمال بمشروع وادى النقرة، يشمل مدرستين للتعليم الأساسى ابتدائى وإعدادى ورياض أطفال على مساحة 2600 متر مربع، وتم عمل إنشاءات وإحلال وتجديد للمجمع بتكلفة وصلت لـ9 ملايين جنيهاً، وحضر اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان الأسبق، إلى مشروع وادى النقرة لافتتاح الإنشاءات الجديدة، خلال شهر أبريل الماضى إلا أنه رفض أن يقص شريط الافتتاح بعد أن اكتشف عدد من الملاحظات.

وتابع ناصر سلطان، رئيس مجلس الآباء بالمدرسة، حديثه قائلاً: تمثلت هذه الملاحظات فى عدم وجود أثاثات ومقاعد دراسية، وعدم إنهاء تنجيل الملاعب بالمدرسة، عدم توافر بعض الوسائل التعليمية داخل المدرسة، وغير ذلك من أساسيات لابد من توافرها، ورغم ذلك فإن كافة هذه الملاحظات التى أبداها المحافظ لم يتم الانتهاء منها، رغم مرور 5 أشهر على رفض المحافظ افتتاح المجمع الجديد إلا بعد إنهاء كافة هذه الملاحظات أولاً.

فى المقابل، أكد السيد الفيومى، مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان، أنه خاطب المهندس محمد حسين مدير هيئة الأبنية فرع أسوان، والذى أوضح له بأنه سيتم تزويد المدرسة بكافة المستلزمات الدراسية التى تحتاجها المدرسة خلال الأسبوع الأول من الدراسة، موضحاً بأن التأخير سببه هو التزام هيئة الأبنية التعليمية بإنهاء وتشطيب عدد كبير من المدارس خلال العام الحالى.

وأوضح الفيومى أن عدد المدارس الابتدائية التى دخلت الخدمة العام الدراسى الجديد بلغ 471 مدرسة للمرحلة الابتدائية، لاستيعاب 712400 طالب وطالبة، وعدد مدارس التعليم الإعدادى 285 مدرسة بعدد طلاب 79955 طالب وطالبة، وعدد مدارس التعليم الفنى 59 مدرسة بعدد طلاب 40147 طالب وطالبة، وجارى استكمال جميع التجهيزات النهائية للمدارس.
تابع موقع تحيا مصر علي