عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نيويورك تايمز: زيارة أردوغان لألمانيا أهانت السلطات.. فور وصوله رفع إشارة رابعة التي ترمز للإخوان.. أثار استياء ميركل بطلب استرداد 69 تركيًا.. واحتجاجات في برلين ضده

تحيا مصر

كتبت الصحفية كاثرين بنهولد في صحيفة "نيويورك تايمز" أن حملة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ألمانيا شكلت إهانة للسلطات، وللقيم الألمانية.
وقالت إن أول ما أقدم عليه كان رفع وسط برلين إشارة رابعة التي ترمز إلى الإخوان الإرهابيين، وطالب باسترداد 69 تركياً، بينهم صحفيون ومحامون يحققون في دعاوى فساد ضد الحكومة التركية ويواجهون الحكم في بلادهم، وهو ما لم يعجب المستشارة أنغيلا ميركل.
جان دندار
وبين الأسماء الواردة في لائحة قدمتها تركيا إلى وزارة الخارجية الألمانية جان دندار، رئيس التحرير السابق لصحيفة "جمهوريت" الذي هرب من تركيا في 2016 بعد إدانته بالخيانة والتجسس، بعد تقرير نشره قبل ذلك بعامٍ عن تسليح الأجهزة الاستخباراتية التركية داعش في سوريا. ولا تزال زوجته في تركيا ومُنعت من مغادرة البلاد.
وعندما أبلغ أردوغان أن دندار سيحضر مؤتمره الصحفي مع ميركل، هدّد بإلغاء المؤتمر، فرد الصحفي بأنه لن يذهب لإتاحة الفرصة لزملائه لطرح أسئلة محرجة على الرئيس التركي.
سخرية من قيم ألمانيا
وانتشرت صور لأردوغان في شوارع برلين يرفع ما بدا إشارة رابعة. وانتقد رئيس تحرير صحيفة "بيلد" جوليان ريشلك ما حصل، وكتب على "تويتر": "من الصعب رؤية سخرية أكبر من قيم بلادنا".
وقال الصحفي التركي الألماني جم أوزدمير المعارض القوي لأردوغان إن "الرئيس التركي لا ينوي تغيير طباعه، رغم حملته لاستمالة القلوب والعقول".
وواجهت زيارة أردوغان حملة انتقادات، ونزل الآلاف، بينهم أتراك معارضون، إلى الساحات قرب الفندق الذي أقام فيه ببرلين.
ورفعت كردية لافتةً قرب بوابة براندبرغ كتب فيها: "أردوغان أنت لست زعيماً، أنت ديكتاتور. إرحل من هنا".
تابع موقع تحيا مصر علي