عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول أول أتوبيس كهربائى إلى الإسكندرية والتشغيل التجريبى بالكورنيش

تحيا مصر

شهدت الإسكندرية وصول أول أتوبيس كهربائى قادما من دولة الصين إلى ميناء الإسكندرية، ليتم البدء فى تشغيله كأول نقلة نوعية لوسائل المواصلات العامة فى محافظة الإسكندرية.


من جانبه قال اللواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية، أن تشغيل الأتوبيس الكهربائى، تجربة يتم تطبيقها لاول مرة فى مصر، وتأتى فى إطار تطوير خدمة النقل بالإسكندرية وتدعيم اسطول النقل بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بأحدث وسائل النقل الحضرى وصديقة للبيئة وذلك لتقديم الخدمة المتميزة لجمهور الإسكندرية والوافدين والحد من ارتفاع معدلات التلوث بالمدينة.



و أشار رئيس اللواء خالد عليوة إلى أنة تم توريد عدد واحد أتوبيس للتجربة لمدة ثلاث أشهر حتى يتم تفعيل وتوريد باقى الكمية، و سيتم تشغيل الاتوبيس على المحاور الرئيسية بالمحافظة و هى محور كورنيش البحر من رأس التين و حتى المنتزة.



و أشار " عليوة " إلى أن الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية، قد قامت بالإعلان عن مناقصة عامة عالمية لتوريد عدد 15 أتوبيس يعمل بالكهرباء، وقد قام عدد (17) شركة عالمية بشراء كراسة الشروط وتقدم منهم عدد خمس شركات بالعروض فى المناقصة وبعد الانتهاء من البت الفنى والمالى طبقا للقانون رقم 89 لسنة 1998 الخاص بالمناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية تم الترسية على الشركة الصينية بتاريخ 31 أكتوبر 2017 ووكيلها المصرى الشركة الهندسية لصناعة السيارات وذلك لتوريد عدد (15) أتوبيس يعمل بالكامل بالكهرباء.



مشيرا إلى أن الأتوبيس الذى يعمل بالكهرباء يختلف عن مثيله الذى يعمل بالوقود أو الغاز من حيث أكثر أمانا و صديق للبيئة، أقل تكلفة فى عمليات الصيانة والاصلاح، و مكيف هواء كما أنة أقل جهد فى تنفيذ عمليات الصيانة، و مزود بنظام لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة، بالاضافة إلى أنة مزود بخاصية التتبع و لا يستخدم أى نوع من الوقود أو الغاز.



تابع موقع تحيا مصر علي