عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سولاف درويش: العناية المركزة في المستشفيات الحكومية تحتاج الإنعاش

سلاف درويش
سلاف درويش


تقدمت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرة الصحة بخصوص عدم وجود أسرَّة بالعناية المركزة في كافة المستشفيات الحكومية، وعدم الاستجابة لحالات الاستغاثة من خلال أرقام الطوارئ وتسبب ذلك فى وفاة المواطنين


واوضحت وكيل لجنة القوى العاملة، أن رحلة البحث عن سرير بـ«العناية المركزة» فى مصر، مأساة حقيقية يعيشها المصريون، الذين دائما ما يخوضون رحلة عذاب بحثا عن سرير لإنقاذ حياة شخص من الموت المحقق ربما يكون أبا أو أما، أو طفلا أو صديقا عزيزا.

وأكدت أن مشكلة النقص الشديد في أسرَّة العناية المركزة في كافة المستشفيات الحكومية.. ليس على اولويات وزيرة الصحة، ولا تعير ها انتباه الوزارة.

وقالت: رغم تصريحات الوزيرة المتكررة ورغم ما حددته الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وقطاع الخدمات الإسعافية، بوزارة الصحة من التعليمات والقواعد المنظمة للمواطنين والعاملين والتى يجب اتباعها للتعامل مع غرفة الطوارئ المركزية عند اللجوء إليها بالمرضى والحالات الحرجة، وذلك وفقا لما هو منشور بخدمات بوابة وزارة الصحة الإلكترونية وهى ابلاغ غرفة الطوارئ 137 وهى خدمة مجانية بهدف توفير تنسيق الخدمات الطبية العاجلة الأخرى مثل السموم وغسيل الكلى الطارئ وخلافة وذلك من خلال النظام الإلكترونى أو من خلال الاتصال المباشر أو من خلال الفاكس.
وشددت على ضرورة أن يكون البلاغ من خلال طبيب الطوارئ بالمستشفى مع تسجيل اسم الطبيب وتليفون الطوارئ، وأن مسئولية تنسيق سرير للمريض هى مسئولية طبيب الطوارئ بالمستشفى وليست أهل المريض، ويتم تقديم الخدمة الأزمة للمريض بقسم الطوارئ بحجرة الإنعاش أو الملاحظة لحين تنسيق سرير له من خلال رقم 137 المجاني.
وطالبت وزيرة الصحة بفتح هذا الملف الشائك وإيجاد إستراتيجية عمل للوقوف على الحلول العملية التى من شأنها الحفاظ على صحة المواطن المصري.
تابع موقع تحيا مصر علي