عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق شوقى من فرانكفورت: نعتمد نهجا جديدا فى التعليم قائم على المهارات

تحيا مصر

ألقى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كلمة قصيرة ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للكتاب تحدث فيها على الطفرة التى يتم القيام بها من خلال التحول التربوى التعليمى فى مصر، وبشكل خاص عن "بنك المعرفة المصرى".


وأكد طارق شوقى، أن مصر تقوم بتحويل نظام التعليم العام الضخم، بداية من مرحلة رياض الأطفال وصولا لنهاية التعليم المدرسى، حيث تم تصميم نظام تعليمى جديد من الألف إلى الياء لضمان امتلاك الأجيال الجديدة لمهارات القرن الحادى والعشرين، ويركز النظام الجديد على التوازن بين بناء الشخصية واكتساب المعرفة.


وأضاف شوقي أن تصميم النظام التعليمى الجديد يشمل إطاراً جديداً للمناهج الدراسية، ومواد تعليمية جديدة، وأدوات تقييم متنوعة، ودمجاً مبتكرًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما انه يستخدم استراتيجيات تدريس حديثة، فهو نهج قائم على المهارات ليحل محل النهج القديم المستند إلى الاعتماد الكلاسيكى.


وقال الوزير: "لقد بدأت رحلة التحول هذا العام وتهدف إلى تغيير تجربة التعلم لدى الطلاب بإدخال التكنولوجيا، والتي تلعب دورًا محوريًا في الثورة التعليمية"، مشيرا إلى أن نظام التعليم الجديد يبتعد عن الحفظ والتلقين ويتحول إلى الفهم والاستيعاب، باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.


وعلى الجانب الآخر، افتتح شوقي، جناح بنك المعرفة المصرى فى معرض الكتاب العالمي بفرانكفورت، بحضور السفير بدر عبدالعاطي سفير جمهورية مصر العربية لدى ألمانيا الاتحادية، وأعضاء القنصلية المصرية بفرانكفورت، والسفير الإماراتى على عبدالله الأحمد، والدكتور سعود بن موسى الصباحى مستشار نائب الوزير والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية، و احمد بن فيصل العنزى مدير إدارة المحتوى الرقمي بوزارة التعليم السعودية، وفريق بنك المعرفة المصرى وعدد من ممثلى دور النشر العالمية.

ويعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب أكبر معرض للكتاب فى العالم. ويقدم أكثر من 7100 عارض من حوالى 100 دولة أكثر من 400 ألف كتاب وخريطة ومخطوطات ورسوم بيانية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الرقمية مثل الكتب الصوتية والكتب الإلكترونية لجميع الموضوعات على مساحة عرض تبلغ 170 ألف متر مربع تقريبًا.

تابع موقع تحيا مصر علي