عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق من حيث المبدأ على إنشاء صندوق رعاية المبتكرين

تحيا مصر



وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، من حيث المبدأ.

وقال الدكتور علي عبد العال، في الجلسة العامة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار: هذا القانون مكمل لقانون رقم 23 لسنة 2018 بإصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبذلك تتكامل بها الحلقات الداعمة للبحث العلمي في الدولة.

وينص مشروع القانون، وفقا لتقرير لجنتي التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الخطة والموازنة، على إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ يهدف إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب والنشء، وتمويل إنشاء مدينة مصرية للعلوم والتكنولوجيا، وإيجاد آليات جديدة لتمويل البحث العلمي والابتكار، على أن يكون له شخصية اعتبارية ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمي.

وتتكون ميزانية الصندوق من رسم يحصل لمرة واحدة عند إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة أو الأهلية مقداره 5% من الميزانية المقدرة للجامعة، ورسم إضافي مقداره 5% من الميزانية السنوية للجامعة الخاصة والأهلية عند إصدار قرار الموافقة على تعديل البيانات الخاصة بملاك الجامعة، كما ألزمت الجامعة بدفع رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية للطلاب مقابل الخدمات التي يقدمها، مع إعفاء عوائد الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له من جميع الضرائب والرسوم وعدم سريان أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة عليه.

وأشار مشروع القانون إلى أن تشكيل مجلس إدارة الصندوق يكون بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالبحث العلم، وتكون مدة عضوية المجلس عامين قابلة للتجديد، وتكليف عدد كافٍ من الخبراء والفنيين والإداريين أو ندب عدد من العاملين بالوزارات والهيئات العامة للعمل بالصندوق لمعاونة المدير التنفيذي.
تابع موقع تحيا مصر علي