خدمات تحيا مصر

6 تمارين يوغا للتركيز في الدراسة

تحيا مصر
يعاني معظم الطلاب من الشعور بالتعب والملل خلال الدراسة، ويلجؤون إلى بعض الوسائل والحيل التي تساعدهم على التركيز والحفظ.
وتعد اليوغا من أفضل التمارين البسيطة التي تساعد على تنشيط العقل وتحفيز الذاكرة والوظائف الإدراكية في الدماغ، لذلك يقدم موقع إليت ديلي مجموعة من تمارين اليوغا، التي تساعد على التركيز في الدراسة:
1- رفع الساقين على الجدار
يساعد العقل والجسم على الاسترخاء والتخلص من الشعور بالتوتر. استلق على الأرض وضع وسادة صغيرة أسفر الظهر لرفع الساقين بشكل ملاصق للجدار، ويمكنك الاستماع إلى بعض الموسيقى التي تساعدك على استرخاء.
2- الوقوف على الكتفين
يزيد هذا التمرين من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يحسن من الذاكرة. استلق على ظهرك، وابدأ برفع جسمك ابتداءاً من الوركين، واستخدم يديك لدعمهما. ثم ارفع ساقيك للأعلى، وحرك يديك رويداً رويداً لدعم منتصف الظهر، وحاول البقاء بهذا الوضع لمدة لا تقع عن 3 دقائق قبل استئناف الدراسة.
3- ضم الرأس للركبتين
يحفز الفص الأمامي للدماغ مما يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، وهو تمرين مثالي لجلسات الدراسة المجهدة. اجلس على الأرض مع مد ساقيك إلى الأمام، وانحني بجسمك ليصل رأسك إلى إحدى ركبتيك، وأمسك أصابع قدميك بيديك.
4- وضعية زهرة اللوتس
تمرين شائع في اليوغا، ويتطلب أن تكون متيقظاً مع وضع الساقين بوضعية متصالبة، وهو مناسب لاستعادة النشاط خلال جلسات الدراسة.
5- الجلوس على الركبتين
وضعية بسيطة وتساعد على تدفق الطاقة عبر الجسم. اجلس على الأرض مع وضع ساقيك أسفل جسمك بشكل مماثل لوضعية الجلوس أثناء الصلاة.
6- وضعية أبو الهول
تساعد في التخلص من الشعور بالتوتر والأفكار السلبية، والتخفيف من الشعور بالضغط في الصدر والكتفين. استلقي على بطنك مع رفع الجزء الأمامي من الجسم لبضع دقائق.