خدمات تحيا مصر

البرلمان يوافق على إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

تحيا مصر

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الاثنين، برئاسة على عبد العال على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وأرجأت الموافقة النهائية لجلسة لاحقة باعتباره من القوانين المكملة للدستور التى تستلزم موافقة ثلثي الأعضاء.

وجاءت أبرز التعديلات على مشروع القانون فى الموافقة على أنه يجوز إنشاء فروع للصندوق بالمحافظات الذى فرعه الرئيسى يكون فى محافظة القاهرة، بعدما قال "عبد الغفار" إن ذلك يتيح الفرصة للصندوق لممارسة عمله، وخاصة وأن التجارب أثبتت أن المبتكرين متواجدون فى كل المحافظات.

وتم تعديل رسم إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة والأهلية ليكون تحت مسمى رسم مقابل الترخيص 5% وليس رسما فقط دون توضيح، على أن يكون من الميزانية المعتمدة للجامعة وليس الميزانية المقدرة؛ وذلك استجابة لتخوفات رئيس المجلس من احتمالية اصطدام النص بعدم الدستورية من جانب ووضع المستثمرين ارقاما تقديرية بسيطة أو كبيرة عن الحقيقة من جانب آخر.

كما استجاب المجلس والحكومة لمقترح رئيس مجلس النواب بوضع عبارة "ما قد تخصصه الدولة من أموال لصالح الصندوق" ضمن بنود موازنتها لاسباب دستورية، موضحا أنه ليس إلزامى من الدولة، ووافق المجلس كذلك على أن تقتطع نسبة رسم مقابل التشغيل مقداره 5% الجامعات الخاصة والأهلية ورسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية دون اقتطاع النسب من الجامعات الحكومية وطلابها بعدما أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الغرض المزيد من مشاركة المجتمع المدنى باعتباره مشروع استثمار للعقول ورفع المزيد من الميزانيات من على كاهل الدولة.

واقتصرت عضوية مجلس الصندوق على 6 أعضاء برئاسة وزير التعليم العالى ومدير تنفيذى يعينه رئيس الوزراء وبقية الأعضاء خبراء فى المجال من بينهم عن مركز البحوث الفنية التابع للقوات المسلحة، وتكون مدته لسنتين.