عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحرب على المخدرات "فشلت".. أدت إلى مقتل آلاف الضحايا وتجاوزات إنسانية.. زيادة غير مشروعة في زراعة الحشيش والكوكا.. والحكومات والمنظمات الدولية عاجزة

تحيا مصر

يفيد تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة أن "الحرب على المخدرات كانت فاشلة، وأدت إلى مقتل آلاف الضحايا ووقوع تجاوزات إنسانية فظيعة".

وينقل جاسون ليمون، محرر شؤون الصحة والبيئة والعلوم لدى مجلة "نيوزويك" عن اتحاد السياسة الدولية للمخدرات(IDPC)، تحالف دولي مكون من 170 هيئة غير حكومية تعمل على قضايا المخدرات أن الاستراتيجية العالمية التي قادتها الأمم المتحدة، واستمرت عشر سنوات، من أجل القضاء على تجارة المخدرات بحلول العام المقبل قد فشلت.

فشل ذريع
وكتبت مقدمة التقرير هيلين كلارك، رئيسة وزراء نيوزيلاندا سابقاً، وعضو اللجنة العالمية لسياسة المخدرات، بأنه "بدلاً من احتواء المشكلة، وصل استهلاك المخدرات والمتاجرة غير المشروعة بها إلى مستويات قياسية".
وكشف التقرير زيادة بنسبة 145٪ للوفيات ذات صلة بالمخدرات، خلال السنوات العشر الأخيرة، حتى وصلت إلى 450 ألف حالة في عام 2015 لوحده. وإلى ذلك، سجلت أكثر من 71 ألف حالة وفاة ناتجة عن إفراط في تعاطي المخدرات. كما قاد اعتقال جماعي لمتعاطي المخدرات لارتباط قضية سجين واحد من بين كل خمسة سجناء في العالم بجرائم متعلقة بالمخدرات.
زراعة غير مشروعة
ويلفت كاتب المقال إلى زيادة غير مشروعة في زراعة نبات القنب بنسبة 130٪ من عام 2009 إلى 2018، ولزيادة بنسبة 34٪ في زراعة شجرة الكوكا خلال الفترة نفسها. وفي عام 2016 وحده، ارتفع عدد الراشدين ممن تعاطوا المخدرات بأكثر من 30٪ عما كانوا عليه في عام 2011. ونتيجة له، يشهد العالم انتعاش تجارة المخدرات التي تدر على أصحابها ما بين 426 – 652 مليار دولار سنوياً.

تبعات كارثية
وتبعاً له، قالت هانا هيتزر، مديرة السياسة الدولية لتحالف سياسة المخدرات، عبر رسالة إلكترونية وصلت إلى مجلة نيوزويك" يمثل التقرير الحديث تأكيداً آخر على تواصل فشل الحرب ضد المخدرات التي بدأت قبل قرابة 50 عاماً. ولم يقتصر الأمر على فشل سياسة حظر تداول وتعاطي المخدرات في تقليل الطلب على المخدرات أو توريده، بل كانت لها تبعات كارثية على حقوق الإنسان والحالة الصحية والتنمية الاقتصادية في دول تنشط فيها عصابات الاتجار بالمخدرات".
ووصفت آنا فوردهام، المديرة التنفيذية لتحالف IDPC تقرير منظمتها بأنه يمثل "آخر مسمار في نعش الحرب على المخدرات".

إهمال جسيم
وقالت فوردهام: "من المؤلم والمدهش معاً أن نرى عجز حكومات ومعها المنظمة الدولية، عن تقييم الأثر الكارثي لسياسة استمرت عشر سنوات في محاربة المخدرات".
وتابعت مديرة تحالف IDPC: "سوف تجتمع حكومات في مارس المقبل في مقر المنظمة الدولية، وسوف تصادق، على الأرجح، على نفس سياسة محاربة المخدرات التي طبقت خلال العقد الماضي. وهذا بدورة سيكون بمثابة إهمال جسيم للقيام بالواجب، ووصفة مثالية لوقوع مزيد من القتلى باسم الحرب على المخدرات".
تابع موقع تحيا مصر علي