عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنجر يخفض الضغط المرتفع ويزيد تحمّل العضلات

تحيا مصر

تفيد دراسات بأن تناول عصير الشمندر (البنجر) يساعد على خفض ضغط الدم 3 إلى 10 درجات. وتوفر توليفة المغذيات التي يحتوي عليها الشمندر فوائد أخرى رائعة منها زيادة تحمّل العضلات. إليك أهم القيم الغذائية في هذا النبات:
يشكل الماء 88 بالمائة من محتوى الشمندر، ويحتوي كل 100 غرام منه على 9.6 غرام من الكربوهيدرات، و6.8 غرام من السكر، و2.8 غرام من الألياف الغذائية. ويبلغ مجموع السعرات الحرارية في الـ 100 غرام من الشمندر 43 سعرة.
المغذيات. توفر الحصة الواحدة من الشمندر (100 غرام) 8 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "سي"، و5 بالمائة من فيتامين "ب6"، و5 بالمائة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، و4 بالمائة من الحديد. كما تحتوي هذه الكمية على 78 ملغ من الصوديوم.
الفوائد. تحسن الألياف والماء الهضم وتسهل الإخراج. بينما يساعد البوتاسيوم على توسعة الشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع. بينما توفر مادة النترات التي يحتوي عليها الشمندر فائدة للعضلات وهي زيادة القدرة على التحمّل، والاستفادة الأفضل من الأكسجين.
ويمتاز الشمندر بلونه الأحمر الداكن والذي يكتسبه من مضادات الأكسدة التي تحد من آثار الشيخوخة، وهي فائدة يعزّزها فيتامين "سي" لأنه يدخل في عملية بناء الكولاجين الذي يبطّن الجلد إلى جانب أنه يقوّي المناعة.
وإذا كنت من الرياضيين يناسبك تناول عصير الشمندر، فالكوب الواحد يحتوي على 110 سعرة حرارية، و22 غراماً من السكر، و3 غرامات من البروتين.
تابع موقع تحيا مصر علي