عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاكمة ملك المخدرات إل تشابو تشهد مفاجآت غيرت مجرى التحقيق

تحيا مصر


أخذت عملية اختيار المحلفين في محاكمة زعيم عصابات المخدرات المكسيكي خواكين إل تشابو غوسمان، منحى غير متوقع بعدما طلب أحد المحلفين المحتملين توقيعًا من المتهم المشتبه بتزعمه- على مدى ربع قرن- أحد أكبر الكارتلات في العالم.

وكان هذا المحلف المحتمل وهو رجل مولود في مدينة ميديين الكولومبية ويقيم في نيويورك منذ عقدين، قال الاثنين إنه مولع بالمسلسلات التلفزيونية الإجرامية ويعرف جيدًا عالم تجارة المخدرات بفعل أصوله الكولومبية.

وتُعرف مدينة “ميديين” عالميًّا بأنها شكّلت مركز تجارة الكوكايين في العالم خلال فترة نفوذ تاجر المخدرات بابلو إسكوبار الذي توفى العام 1993.

وطلب هذا الرجل -أيضًا- من أحد الكتبة في المحكمة مساعدته في الحصول على توقيع من إل تشابو الذي كان لسنوات المطلوب رقم واحد في الولايات المتحدة بعد وفاة زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن.

وطلب أحد المدَّعين العامين إثر ذلك استبعاد هذا الرجل بحجة أنه “مولع” بتاجر المخدرات “إل تشابو”. غير أن محامي الدفاع احتج على ذلك.

وسأله القاضي مباشرة “لماذا طلبت توقيعًا من المتهم”، فأجاب الرجل “أنا معجب به بعض الشيء”. وتمَّ عندئذ إزالة اسمه نهائيًّا من القائمة.

وعلى مقاعد الاتهام، تفاعل “إل تشابو” -الذي كان يرتدي بزة سوداء وقميصًا أزرق- مبتسمًا إزاء ما حصل.

وبدأت الاثنين عملية اختيار المحلفين الاثني عشر والأعضاء الستة الرديفين في هذه المحاكمة المتوقع استمرارها حوالي أربعة أشهر، على أن تنتهي الجمعة.

وحتى اللحظة، أجريت مقابلات مع 58 شخصًا من أصل 100 وقع عليهم الاختيار في التصفية ما قبل النهائية فيما جرى استبعاد 27 آخرين.

وأبدى محلفون محتملون كثيرون خشيتهم من فكرة اختيارهم للانضمام إلى الهيئة.

والاثنين، جرى استبعاد امرأتين بعدما أشارتا إلى أنهما تخشيان ردود فعل انتقامية من أقرباء “إل تشابو”.

كذلك استبعد أحد الأشخاص المرشحين لدخول هيئة المحلفين إثر نقله إلى المستشفى جراء إصابته بنوبة هلع.

ويُتّهم غوسمان البالغ من العمر 61 عامًا بأنّه تزعّم بين 1989 و2014 كارتل سينالوا المسمّى على اسم منطقة تقع في شمال غرب المكسيك يتحدّر منها تاجر المخدرات. وفي حال أدانه القضاء الأمريكي، يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
تابع موقع تحيا مصر علي