عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار مجلس النواب الإيطالي بقطع العلاقات بسبب قضية «ريجيني».. البرلمان المصري: استباق للأحداث وقفز على نتائج التحقيقات.. متمسكون بسيادة القانون.. مصر صاحبة مصلحة في كشف الملابسات

تحيا مصر

انتقد مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، موقف مجلس النواب الإيطالي، بسبب ما وصفه «استباق الأحداث»، ومحاولة القفز على نتائج التحقيقات المتعلقة بقضية مقتل الطالب جوليو ريجيني.
جاء ذلك بعد قرار مجلس النواب الإيطالي بقطع العلاقات مع نظيره المصري.
وأعلن البرلمان المصري، التمسك بسيادة القانون وعدم التأثير أو التدخل في عمل سلطات التحقيق، لاسيما أن الإجراءات الأحادية لا تحقق مصلحة البلدين، ولا تخدم جهود كشف الحقيقة والوصول للعدالة.
وأضاف مجلس النواب المصري، في بيان رسمي، أن التصريحات الصادرة مؤخرًا عن روبيرتو فيكو، رئيس مجلس النواب الإيطالي، والتي أشار فيها إلى تعليق العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري، حتى انتهاء التحقيقات الجارية في قضية مقتل جوليو ريجيني، تعد استباقية وتقفز على نتائج التحقيقات.
وأكد مجلس النواب المصري، أنه في ظل العلاقات التاريخية والقوية بين مصر وإيطاليا على كافة المستويات، فإنه يعبر عن استغرابه الشديد من صدور تلك التصريحات، وأسفه لهذا الموقف غير المبرر من جانب مجلس النواب الإيطالي، خاصة أنها تأتي عقب اجتماع مشترك بين النيابة العامة المصرية والنيابة العامة الإيطالية، لاستكمال التعاون المشترك في التحقيقات المتعلقة بقضية ريجيني.
وأشار إلى أن الاجتماع أكد خلاله الطرفان أنهما تبادلا وجهتي النظر في جو من الإيجابية، وأن التحقيقات تسير بشكل بناء، كما أكدا عزمهما الاستمرار في التعاون المتبادل حتى الوصول إلى نتيجة نهائية وقرار مناسب، وفقا لما تسفر عنه الجهود القضائية في المستقبل القريب. وعبر مجلس النواب المصري عن تمسكه بمبدأ سيادة القانون، وضرورة الحرص على سير التحقيقات بنزاهة وحيادية، وعدم تسييس المسائل القانونية.
وأضاف أنه يرى أن ما صدر عن رئيس مجلس النواب الإيطالي يعتبر تصرفا أحاديا، يمثل استباقا للتحقيقات ولا يخدم مصالح البلدين، ولا يسهم في الوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة، خاصة مع وجود تعاون تام ومتميز وغير مسبوق بين النيابتين المصرية والإيطالية.
وأكد مجلس النواب أهمية عدم القفز على الأحداث واستباق نتائج التحقيقات، على نحو ما هو مستقر عليه في العالم، ووفقًا لما تنص عليه كافة الشرائع والقوانين.
وأضاف مجلس النواب أن الدولة المصرية هي صاحبة مصلحة أكيدة في الكشف عن ملابسات واقعة مقتل ريجيني، باعتبار أن الواقعة حدثت على أراضيها، وهو الأمر الذي أكدته على كل المستويات، كما أكده الدكتور علي عبد العال بنفسه لـ"فيكو" أثناء لقائهما في روما والقاهرة.
وأوضح مجلس النواب أنه يتمسك أيضًا باحترام سلطات التحقيق، ويشدد على أن التحقيقات يجب أن تأخذ مجراها، طبقًا لمبدأ سيادة القانون دون تأثير أو تدخل في عمل سلطات التحقيق.
وأكد مجلس النواب مجددا، أن عمق العلاقات المصرية الإيطالية كان يقتضي من مجلس النواب الإيطالي، عدم التسرع واتخاذ قرارات من جانب واحد في قضية جنائية، لا تزال في طور التحقيق أمام السلطات القضائية، في ظل التعاون الكامل في شأنها بين السلطات المعنية في البلدين.
يذكر أن مجلس النواب الإيطالي، أعلن تعليق العلاقات الدبلوماسية مع البرلمان المصري، بسبب قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة، عام 2016.
وقال رئيس مجلس النواب الإيطالي، روبيرتو فيكو، في تصريحات لشبكة "RAI" الإيطالية: "أفيد رسميا وبأسف كبير بأن مجلس النواب يعلق كل العلاقات الدبلوماسية مع البرلمان المصري، حتى إكمال التحقيق النهائي في هذه القضية ومعاقبة المذنبين".
تابع موقع تحيا مصر علي