عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان تشيد بجهود وزارة الاستثمار.. سحر نصر: تنسيق كامل بين الوزارات.. المجموعة الاقتصادية تعمل كفريق واحد.. تحسين مناخ الاستثمار ساهم في تحسين المؤشرات الدولية حول مصر

تحيا مصر

أشاد كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في مصر، وهو ما اشادت به تقارير المؤسسات الدولية خلال الفترة الاخيرة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، برئاسة كريم درويش.
وأكد النائب طارق الخولى، عضو اللجنة، أن اللجنة تعمل خلال لقاءاتها ونظيراتها الخارجية على الترويج لمناخ الاستثمار خارج مصر.
من جهتها أكدت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة حريصة على التنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية فى ظل وجود الكثير من اتفاقيات التعاون الدولى، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات.
وكشفت وجود تنسيق كامل بين الوزارة وكافة الوزارات خاصة المجموعة الاقتصادية التى تعمل كفريق عمل واحد بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، موضحة أن هناك تعاون مع وزارة الاسكان فى مشروعات الصرف الصحى والاسكان الاجتماعى، وتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى دعم المدارس اليابانية، وتعاون مع وزارة الصحة فى دعم الوحدات الصحية.
وأشارت الوزيرة، إلى أن المؤسسات الدولية، اشادت من خلال تقاريرها بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، فمثلا التقرير الذى اصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (اونكتاد)، أن مصر تظل الوجهة الأولى في أفريقيا في النصف الأول من عام 2018م، حيث ارتفعت إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي بها إلى 24 % مقارنة مع النصف الأول من عام 2017، وفى تقرير التنافسية العالمية الذي اعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي، ارتفع ترتيب مصر بزيادة 6 مراكز عن العام الماضي، وفى تقرير ممارسة أنشطة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، تقدمت مصر 8 مراكز.
وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية استطاعت تفعيل التوقيع الالكترونى بمركز خدمات المستثمرين، والقيام بتسهيل اجراءات تأسيس الشركات لتنتهى فى ساعات قليلة بالمركز، مشيرة إلى أن ممثلين عن كافة الوزارات والجهات متواجدين فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمر.
وذكرت الوزيرة، أن المؤسسات الدولية تساهم فى دعم القطاع الخاص من خلال الاستثمار فى مشروعات مثل مشروع الطاقة الشمسية فى أسوان.

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: ميكنة خدمات الاستثمار ساهم بشكل كبير في تحسين مؤشرات مصر، مشيرة إلى أن جزء من الدفع بالاستثمار عن طريق مشاركة القطاع الخاص.
وأشارت إلى أن مشاركة القطاع الخاص أمر ضروري في تقليل العبء على الدولة، خصوصا فيما يتعلق بالتوظيف وتوفير فرص عمل.
وأكدت سحر نصر، أن وزارة الاستثمار تتيح عبر موقعها الرسمي على الإنترنت متاحة للجميع وبها بيانات الشركات التي تم إنشاؤها في الفترة الأخيرة، مؤكدة أن هناك زيادة في الاستثمارات بشكل ملحوظ بما في ذلك ملف صناعة الدواء، انطلاقا من توجيه الرئيس بضرورة الاستثمار في المواطن سواء في الصحة أو التعليم.
تابع موقع تحيا مصر علي