عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور محافظ القاهرة.. اللجنة المحلية بالبرلمان تناقش مشكلة الاختناقات المرورية

تحيا مصر


ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، آمين عام الأغلبية البرلمانية، عدد من طلبات إحاطة مقدمة من النائب يسري الأسيوطي، بشأن إشكاليات الاختناق المروي بمنطقة عيش شمس، وذلك بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال.
وتضمنت الطلبات العمل علي إعادة تخطيط مداخل ومخارج دائرة قسم عين شمس لمواجهة الاختناق المروري بدائرة عين شمس، وتوسعة شارع جسر السويس من بداية ركسي إلى نادي النخيل بمنطقة العرب بدائرة عين شمس عن طريق إلغاء الجزيرة الوسطى للشارع وجعلها رصيفًا يتناسب عرضه مع عبور المشاة فقط، التأخير في تركيب الكاميرات والإشارات الضوئية وتعيين الخدمات المرورية داخل المحاور والشوارع الرئيسية بدائرة عين شمس وتزويدها باللافتات الإرشادية اللازمة.
وقال النائب يسري الأسيوطي، أن الاختناقات المرورية في عين شمس، في حاجة إلي حلول غير تقليدية للتغلب علي إشكالياتها التي يعاني منها المواطن، مشيرا إلى أن المواطن في عين شمس لا يقل عن المواطن في مصر الجديدة، مشيرا إلي أن المنطقة في حاجة إلي إعادة النظر بشأن الاختناق المروري.
وبشأن طريق جسر السويس، قال الأسيوطي:" يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين نتيجة الاختناقات التي تتم فيه"، مشيرا إلي وجود اقتراح لإزالة الجزيرة الوسطي به، لتوسعه الطريق، وهذا أمر جيد نحن في حاجة إلي تنفيذه في أقرب وقت، ولكن مع الحفاظ علي المكون الخضري له، مشيرا إلي أن إشكاليات الكاميرات لمرور عين شمس في حاجة إلي تمويل، وأنا أقترح أن الدعم الذي يوجه للنواب بمقدار 2مليون جنيه من التخطيط لوزارة الداخلية لتوفير التمويلات الخاصة للكاميرات في منطقة عين شمس والسلام والمناطق المجاورة ، بحيث يتم تركيب الكاميرات والإشارات الضوئية ويتم أيضا تعيين الخدمات المرورية داخل المحاور والشوارع الرئيسية بدائرة عين شمس وتزويدها باللافتات الإرشادية اللازمة بالتنسيق مع الدوائر المجاورة.
وأعلن اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أنه بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور يتم العمل على إيجاد حل لإشكاليات الاختناقات المرورية، وكذلك التأخير في تركيب الكاميرات، وكافة الخدمات على الطرق.
\وقال المحافظ: كل الجزر الوسطى بطرق محافظة القاهرة في حاجة إلي إعادة النظر، مع الحفاظ علي المكون الخضري، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على توسعة طريق جسر السويس، بعدما تم نقل بعض المعوقات، قائلا: لكن ما أُثير بشأن الجزيرة الوسطى سيتم دراسته بشكل دقيق.
بدوره أكد اللواء محمود عبد الرازق، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، أن الإدارة لديها دراسة كاملة بشأن الأوضاع المرورية بمنطقة عين شمس، ويتم العمل تدرجيا بالتنسيق مع الجهات المختصة لتطبيقها على أرض الواقع، متضمنة رفع الكفاءة والإنارة للطرق وإشكاليات الجزر الوسطي، واقتراحات الإشارات والخدمات المرورية.
من ناحيته أكد أحمد السجيني، أن المكون الخضري مهم للغاية، وذلك يظهر جليا في المدن والعواصم الكبرى الحضارية حيث يوجد مكون خضري يساعد في التجميل، مشيرا إلي أن هذا المكون قد لا يكون "نجيله"، وقد يكون من مكونات تغطية التربة مثل دبي، وهذا غير مكلف خاصة في المياه.
يأتي ذلك بعد اقتراح النائب يسري الأسيوطي، بإزالة الجزيرة الوسطى بطريق جسر السويس، لحل مشكلة الاختناقات المرورية.
تابع موقع تحيا مصر علي