خدمات تحيا مصر

بحد أدنى ألف جنيه وبما لا يتجاوز 100 ألف جنيه..«تحيا مصر» تنشر رسوم تراخيص المحال العامة وفقا للقانون.. مجلس النواب يوافق على المادة 13 من التشريع.. منح مهلة لطالبي الترخيص في استكمال الاشتراطات

تحيا مصر

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على المادة الخاصة بتحديد رسوم التراخيص للمحال العامة، وفقا لمشروع القانون الذي تناقشه الجلسة العامة للبرلمان اليوم، حيث حددت المادة 13 من رسم الترخيص بما لا يقل عن ألف جنيه، ولا يزيد عن 100 ألف جنيه.

وتنص المادة 13 من مشروع قانون المحال العامة: في حالة قبول الطلب بصفة مبدئية، يجب أن يتضمن إخطار القبول كافة الاشتراطات العامة والخاصة المقررة للمحل المراد الترخيص به، ويكلف طالب الترخيص بأداء رسم معاينة لا يجاوز ألف جنيه وفقُا لفئات رسم المعاينة التي يصدر بها قرار اللجنة.

ومتى أتم الطالب هذه الاشتراطات قام بإخطار المركز المختص بكتاب موصى عليه بعلم الوصول أو بأية وسيلة آخر ى تحددها اللائحة التنفيذية، وعلى المركز المختص منح الترخيص متى تم التحقق من استيفاء الاشتراطات المتطلبة وذلك خلال مدة لا تجاوز شهر من تاريخ الإخطار.
أما إذا تبين عدم استيفاء الطالب للاشتراطات المتطلبة، يجب على المركز المختص إخطاره بالاشتراطات التي لم يتم استيفائها خلال ذات المدة المنصوص عليها بالفقرة السابقة.
ولطالب الترخيص أن يطلب مهلة لإتمام تلك الاشتراطات التى لم يتم استيفائها وإعادة المعاينة بعد سداد ذات الرسم المنصوص عليه بالفقرة الأولى.
وفى جميع الأحوال يتعين على المركز أن يراعى فى إصدار التراخيص التناسب بين أعداد وأنواع المحال المراد الترخيص بها وحاجة المنطقة المقامة بها وطبيعتها وما بها من محال تجارية مرخص بها فعليًا.

ويصدر الترخيص بعد سداد رسم لا يقل عن ألف جنيه ولا يجاوز مائة ألف جنيه، وتحدد فئاته بقرار من اللجنة العليا.